رئيس التحرير
عصام كامل

وزير خارجية كرواتيا: التعاون مع مصر مصلحة إستيراتيجية لبلادى

مؤتمر صحفى لوزير
مؤتمر صحفى لوزير الخارجية ونظيرة الكرواتى
قال وزير الخارجية الكرواتى جوردان رادمان، إنه اجتمع صباح اليوم مع الرئيس عبد الفتاح السيسى قبل جلسة المباحثات التى جمعته بوزير الخارجية سامح شكرى ظهر اليوم.


وأوضح خلال مؤتمر صحفى اليوم مع سامح شكرى وزير الخارجية بمقر وزارة الخارجية فى القاهرة، إنه تم الإتفاق مع الرئيس عبد الفتاح السيسى على التعاون لتحقيق المصالح المشتركة بين البلادين «مصر وكرواتيا». 

تعاون مثمر
وأشار إلى أنه هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسى بما حدث فى قناة السويس والإنجاز الذى تم فى العاصمة الإدارية الجديدة.

ولفت إلى أنه عقد إجتماع مع نظيرة سامح شكرى اليوم وكان نقاش مثمر لمصر وكرواتيا ، منوهاً إلى أنه تم مناقشة الأوضاع فى سوريا وليبيا والمنطقة بشكل عام.

مصلحة إستيراتيجية
وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية والتبادل الإقتصادى قال وزير الخارجية الكرواتى قال انه يوجد وفد من مسئولى الأعمال بكرواتيا خلال إجتماع اليوم  للتعاون مع مصر فى مجال صناعة الدواء وبناء السفن ، مشيراً إلى أن مصر وكرواتيا دولتين منتميتين لمنطقة المتوسط وهناك مصالح مشتركة بينهما .. كما أنهما بلدين سياحيتين تمثل السياحة فيهما مصدرا كبيرا للدخل .

وأوضح أن من أهداف بلاده التعاون مع مصر فى مجال السياحة .. مؤكداً على أن التعاون مع دولة كبيرة بحجم مصر من المصلحة الإستيراتيجية لبلاده لذلك لابد من تحسين العلاقات السياسة وإحياء التعاون الثقافى بين مصر وكرواتيا .

100 كتاب
وأعلن عن تبرع بلاده بـ 100 كتاب لأكبر مدن القاهرة لتعزيز وسهم لتعزيز العلاقات التاريخية والمواقع التراثية إلى مصر ، وسلم الوزير الكرواتى كتاباً منهم إلى نظيرة سامح شكرى . 

و استقبل اليوم سامح شكرى وزير الخارجية نظيره الكرواتى جوردان رادمان بمقر وزارة الخارجية وافتتح وزير الخارجية ونظيره الكرواتي جوردان رادمان منتدى الأعمال المصري الكرواتي في القاهرة اليوم.

مصر وكرواتيا
ووصل إلى القاهرة مساء الإثنين "جوردان رادمان" وزير الخارجية للشئون الأوروبية الكرواتي، قادما على رأس وفد في زيارة لمصر تستغرق ثلاثة أيام، يبحث خلالها دعم علاقات التعاون بين مصر وكرواتيا وآخر التطورات.بالقاهرة للتشاور حول العلاقات الثنائية وسبل دفعها، بالإضافة إلى عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

القضايا الإقليمية
كما عقد الوزيران جلسة مباحثات موسعة تناولت كافة الملفات المتعلقة بالتعاون بين الدولتيّن وكذا القضايا الإقليمية المختلفة التي تحتل أولوية لدى ‎مصر و‎كرواتيا.

الجريدة الرسمية