رئيس التحرير
عصام كامل

"مكران".. إيران تستعرض أكبر حاملة مروحيات في تاريخها | صور

حاملة المروحيات الإيرانية
حاملة المروحيات الإيرانية "مكران"
عرضت إيران، اليوم الثلاثاء، أكبر سفينة عسكرية في تاريخها وهي حاملة المروحيات "مكران"، وأفاد المكتب الإعلامي للقوات البحرية الإيرانية، بأنها ستستلم يوم الأربعاء حاملة المروحيات "مكران" وفرقاطة "زره" الصاروخية لتشارك السفينتان في تدريبات "اقتدار" الصاروخية التي ستجري في مضيق هرمز، وذلك بعد أن خضعتا لاختبارات ناجحة في المنطقتين البحريتين القريبة والبعيدة.

  
وتمثل سفينة "ماكران" قاعدة عائمة للقوات المسلحة البحرية الإيرانية قادرة على حمل 6 مروحيات وعددا من الزوارق العسكرية ومجموعات من القوات الخاصة البحرية.

وتعتبر حاملة المروحيات أكبر سفينة عسكرية في تاريخ إيران ومن المتوقع دخولها قوام القوات البحرية لتنفيذ مهمات في شمال المحيط الهندي ومضيق باب المندب والبحر الأحمر

وفي خطوة مفاجئة كشف الحرس الثوري الايراني عن قاعدة صواريخ تحت الأرض على سواحل الخليج العربي.

وأوضح قائد الحرس الثوري، حسين سلامي، أن القاعدة تضم صواريخ دقيقة يصل مداها مئات الكيلومترات، وهي واحدة من منشآت أخرى تحفظ الصواريخ الاستراتيجية لإيران وفقا للحرس الثوري.

الكشف عن هذه القاعدة العسكرية، جاء  بعد يوم من مناورات عسكرية للحرس الثوري في مياه الخليج العربي، بمناسبة الذكرى السنوية لاغتيال قاسم سليماني.

مناسبة باتت تثير مخاوف أمريكية، من سعي إيران لتنفيذ هجمات انتقامية ضد المصالح الأمريكية في المنطقة، وهي مخاوف دفعت الجيش الأمريكي إلى التصعيد من جهته.

فمن جديد أرسلت  واشنطن قاذفتين من طراز بي 52 إلى منطقة الشرق الأوسط، في مهمة قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن هدفها إظهار التزام الجيش الأمريكي المستمر بالأمن الإقليمي وردع اي عدوان، ما يوجه رسالة واضحة لإيران.

الطائرتان انطلقتا من قاعدتها في نورث داكوتا الأمريكية إلى الخليج العربي، ومن ثم العودة إلى القاعدة في مهمة استمرت ستة وثلاثين ساعة دون توقف.

وهي المرة الرابعة التي يرسل فيها الجيش الأمريكي هذه القاذفات إلى منطقة الشرق الأوسط خلال الشهرين الماضيين، ضمن استعراض للقوة مُوجه بشكل مباشر إلى إيران.

الجريدة الرسمية