رئيس التحرير
عصام كامل

مسئولة بالأمم المتحدة تكشف تفاصيل خطط تدمير الأسلحة الكيماوية السورية

سيجريد كاج - مسئولة
سيجريد كاج - مسئولة بالامم المتحدة

كشفت المسئولة بالأمم المتحدة عن تنسيق أعمال تدمير الأسلحة الكيماوية السورية عن تفاصيل جديدة بشأن التخلص من تلك الأسلحة قائلة إن المواد الأكثر خطورة سيتم إحكام إغلاقها على يد سوريين مدربين، وسيتم إرسالها إلى ميناء اللاذقية السوري حيث يتم نقلها إلى ميناء ثان لم يتم الإفصاح عنه. 

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن المسئولة بالأمم المتحدة سيجريد كاج أنه سيتم نقل المواد الكيماوية إلى سفينة مجهزة قدمتها الولايات المتحدة ستكون قادرة على التخلص من تلك المواد في البحر. 

واعترفت كاج بأن الطرق البرية السورية غاية في الخطورة بسبب الحرب الدائرة هناك، غير أنها أشارت إلى أن السلطات السورية ستتخذ الخطوات لتأمين المواد الكيماوية، وقالت إنه تم تحديد ميناء اللاذقية بعد أن ثبت أن الميناء قادر على التعامل مع هذه العملية. 

وأضافت المسئولة الدولية أنه من المقرر نقل المواد الكيماوية خارج سوريا بحلول الحادي والثلاثين من ديسمبر الحالي، إلانه أنه في حالة حدوث أي تأجيل للظروف الأمنية ستقوم منظمة حظر الأسلحة الكيماوية بإعادة زيارة المواقع التي بها تلك المواد لإعادة التقييم.

وأشارت كاج إلى أن المنظمة الدولية قامت بتدريب السوريين على تغليف وإغلاق المواد الكيماوية بإحكام لإرسالها إلى ميناء اللاذقية حيث يتم تحميلها على سفن تابعة لدول أخرى أعضاء بالأمم المتحدة، غير أن المسئولة الدولية لم تحدد جنسيات تلك السفن أو الميناء الذي سيتم إرسال المواد الكيماوية إليه ونقلها إلى السفينة الأمريكية، مؤكدة أنه تم دراسة السلامة البيئية والمخاطر الصحية المترتبة على عملية التخلص من المواد الكيماوية. 
الجريدة الرسمية