Advertisements
Advertisements
الأربعاء 3 مارس 2021...19 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

مركز جامالي الروسي: لقاح "سبوتنيك V" أثبت فاعلية بنسبة 100%

خارج الحدود 2
لقاح سبوتنيك في

عبد الرحمن صلاح

أعلن مركز "جامالي" الروسي لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة اليوم الخميس أن لقاح "سبوتنيك V" لم يسجل أي أثر جانبي خطير مرتبط به ولا أي حالة وفاة، لافتا إلى أن فعالية اللقاح في تطوير المناعة الخلوية تقترب من 100%.

وخلال اجتماع عبر الإنترنت لمجلس "علوم الحياة" العلمي التابع لأكاديمية العلوم الروسية حول موضوع "كوفيد -19 وأمراض السرطان"، عقد في المركز الصحفي التابع للمجموعة الدولية الإعلامية "روسيا سيجوديا"، قالت كبيرة الباحثين في مختبر الهندسة الوراثية للكائنات الدقيقة المسببة للأمراض في المركز، داريا يجوروفا:"الكفاءة المناعية، التي تتعلق في الواقع بالاستجابة المناعية الخلوية والخلطية، من حيث الاستجابة المناعية الخلطية، فهي تتجاوز 98% في الوقت الحالي، وذلك وفقًا للنتائج التي لدينا".

وأضافت: "ومن حيث المناعة الخلوية، فإنها تقترب من 100%".


وأضافت: "تأكدنا من سلامة اللقاح العالية، ولم نسجل أي أثر جانبي خطير مرتبط باللقاح ولا حالة وفاة واحدة قد تكون لها صلة باستخدام اللقاح".

يشار إلي أن لقاح "سبوتنيك V" هو أول دواء مسجل في العالم للوقاية من مرض كوفيد- 19، وتم تطويره في مركز "جامالي" الروسي للأبحاث الخاصة بالأوبئة وتسجيله من قبل وزارة الصحة الروسية في أغسطس 2020.

ويعتمد لقاح "سبوتنيك V" على قاعدة مدروسة بشكل جيد جيدًا لناقلات الفيروس الغدي البشري، والتي تتمثل مزاياها المهمة في السلامة والفعالية وعدم وجود عواقب سلبية طويلة المدى، ويوفر اللقاح حماية كاملة ضد حالات الإصابة الشديدة بفيروس كورونا.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements