رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

دعوات أوروبية لاستخدام لقاح "سبوتنيك في" الروسي للحد من كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا
طالب عدد من المسؤولين الإيطاليين سلطات بلادهم باستخدام جميع اللقاحات الممكنة ضد فيروس كورونا المستجد بما في ذلك لقاح "سبوتنيك V" الروسي لحماية السكان من تفشي الجائحة.


وأكد كل من حاكمي إقليم فينيتو، وإقليم لازيو، دعمهما لهذا التوجه لحماية السكان بأسرع وقت، كذلك حث المسؤولين في لاتسيو وفينيتو، على التعجيل في الإجراءات لاعتماد اللقاحين الروسي والصيني بشكل أسرع في دول الاتحاد الأوروبي.


في غضون ذلك، أعلن رئيس الوزراء الإيطالي، جوسيبي كونتي، أن التأخير في توريد لقاحات فيروس كورونا، من شركتي فايزر وأسترازينيكا، أمر "غير مقبول".

كذلك لوح الاتحاد الأوروبي باتخاذ إجراءات ضد شركات الأدوية لإجبارها على احترام العقود التي وقعتها مع إيطاليا لتوريد اللقاحات ضد فيروس كورونا.

وأوضح رئيس المجلس الأوروبي، تشارلز ميشيل، أمس الأحد: "نخطط لجعل شركات الأدوية تحترم العقود التي وقعتها.. باستخدام الوسائل القانونية المتاحة لنا".

وفي وقت سابق حذرت شركتا "فايزر" و"أسترازينيكا"، من إمكانية عدم تسليم اللقاحات إلى الاتحاد الأوروبي على النحو المتفق عليه بسبب مشاكل في الإنتاج.

يشار إلى أن هنجاريا، أول دولة في الاتحاد الأوروبي وقعت عقدا لاقتناء لقاح "سبوتنيك V" الروسي ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

وفي نفس السياق، أكدت وزارة الصحة الإماراتية الخميس الماضي تسجيل لقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد للاستخدام الطارئ.

وأخطرت السلطات الصحية في إمارة دبي المستشفيات بإلغاء العمليات الجراحية غير الضرورية المقررة للشهر المقبل، وذلك على خلفية زيادة الإصابات بكورونا.

وأضافت هيئة الصحة في دبي في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني على الإنترنت آنذاك، أن القرار سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الخميس ويمكن تمديده بعد شهر لضمان استعداد المنشآت الصحية للتعامل مع حالات كوفيد-19.

وكثفت الإمارات حملة التطعيم للوقاية من المرض وتهدف لإعطاء اللقاح لأكثر من نصف سكانها البالغ عددهم نحو تسعة ملايين نسمة قبل نهاية مارس.
Advertisements
الجريدة الرسمية