رئيس التحرير
عصام كامل

محكمة إسرائيلية تقضي بإلزام أم بختان ابنها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استأنفت امرأة إسرائيلية في المحكمة العليا ضد حكم أصدرته محكمة حاخامية -دينية- يلزمها بختان طفلها وعمره عام واحد في قضية هي الأولى من نوعها، بحسب وزارة العدل الإسرائيلية.


وبحسب وكالة سكاي نيوز الإخبارية فإنه لا يوجد قانون في إسرائيل يجعل الختان إلزاميا لليهود لكن محكمة حاخامية كانت تشرف على قضية طلاق المرأة قضت الشهر الماضي أنها يجب أن تلبي رغبة زوجها في هذا الأمر.

وغرمت المحكمة الأم نحو 500 شيكل –دولارا- عن كل يوم تتأخر فيه عن ختان طفلها.

والختان واحدة من الشعائر الرئيسية في الديانة اليهودية وجميع اليهود تقريبا في إسرائيل يلتزمون بها عندما يبلغ أبناؤهم ثمانية أيام، وجرت العادة أن يجري الختان رجل دين مدرب على هذا الإجراء ويتم ذلك في مراسم احتفالية.

وتقضي المحاكم الحاخامية في إسرائيل في قضايا الزواج والطلاق وتعمل في إطار وزارة العدل. لكن المرأة الإسرائيلية التي استأنفت ضد حكم المحكمة الحاخامية قالت إن الحاخامين ليس لديهم ولاية قضائية على حالة ابنها.

وفي حكمها الشهر الماضي قالت المحكمة انها تستغل رفضها لختان ابنها في الضغط على زوجها.

وكانت إجراءات الطلاق بين الزوجين قد بدأت عندما كان الطفل عمره شهر واحد ومنذ ذلك الحين تقف المرأة عقبة في طريق زوجها الذي يرغب في القيام بواحدة من أهم الشعائر اليهودية.

والجدير بالذكر أنه سبق وأن انتقدت إسرائيل قرارا عدد من الدول الأوربية التي منعت اليهود القاطنين بداخلها من ختان أطفالهم، مشيرة إلى أن الختان يعود إلى ضرورة دينية.
الجريدة الرسمية