رئيس التحرير
عصام كامل

مجله علمية: لقاح كوفاكسين الهندي يحقق استجابة مناعية معززة ضد كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا
سلطت مجلة " لانسيت العلمية" الضوء علي تقرير بشأن لقاح محلي في الهند يمكنه محاربة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" .


وشار التقرير الي أنه بالتعاون مع المجلس الهندي للبحوث الطبية والمعهد الوطني لعلم الفيروسات ، أظهرت نتائج تجربة المرحلة الأولى لأول للقاح كوفاكسين، استجابة مناعية معززة دون أي آثار جانبية خطيرة في المشاركين . 

وبحسب المجلة تم تطوير اللقاح بواسطة Bharat Biotech بالتعاون مع المجلس الهندي للبحوث الطبية (ICMR) والمعهد الوطني لعلم الفيروسات (NIV). 

ويأتى ذلك فى ظل استمرار الهند فى أكبر حمله لقاحات بالعالم، مع استمرار المخاوف العالمية بشأن الآثار الجانبية للقاحات. 

ومن جانبها منحت الحكومة الهندية تصريح استخدام كوفاكسين في حالات الطوارئ في وضع التجربة السريرية، وتم تطوير اللقاح  
بالتعاون مع المجلس الهندي للبحوث الطبية (ICMR) والمعهد الوطني لعلم الفيروسات (NIV) ، بونا. 




وكشف مؤلفو الدراسة أن الاسم  كوفاكسين ، الذي يحمل الاسم الرمزي BBV152 ، كان جيد التحمل في جميع مجموعات الجرعات مع عدم وجود أحداث سلبية خطيرة مرتبطة باللقاح. 

وأشارت الدراسة إلى أن  جميع الأعراض الجانبية خفيفة ومتوسطة،بعد الجرعة الأولى، مضيفا أنه تم الإبلاغ عن حدث ضار واحد ولكنه لا علاقة له باللقاح، وتم إجراء تجربة المرحلة الأولى العشوائية لتقييم سلامة ومناعة BBV152 في 11 مستشفى في جميع أنحاء الهند. 

وتتراوح أعمار البالغين الذين تناولوا اللقاح بين 18 و55 عاما والذين اعتبرهم المحقق بصحة جيدة مؤهلين بين 13 و30 يوليو من العام الماضي، وتم فحص 827 مشاركا، كما تم تسجيل 375 منهم، من بين المشاركين المسجلين، وتم تعيين 100 لكل منهم بشكل عشوائي لمجموعات اللقاح الثلاث، و75 تم توزيعهم بشكل عشوائي على مجموعة التحكم.

يذكر أن كوفاكسين هو لقاح معطل تم تطويره عن طريق المعالجة الكيميائية لعينات فيروس كورونا الجديد لجعلها غير قادرة على التكاثر، وتترك هذه العملية البروتينات الفيروسية، بما في ذلك البروتين الشائك للفيروس التاجي الذي يستخدمه لدخول الخلايا البشرية، سليمة.

الجريدة الرسمية