رئيس التحرير
عصام كامل

مترجم "مبارك" العبري: المعونة الأمريكية تعود لمصر قريبًا

الدكتور منصور عبد
الدكتور منصور عبد الوهاب المحلل السياسي

توقع الدكتور منصور عبدالوهاب، المحلل السياسي، والمترجم العبري، للرئيس الأسبق حسني مبارك أن الأيباك – اللوبي الصهيوني بأمريكا- سوف يضغط على الإدارة الأمريكية في الأيام المقبلة لعودة المعونة الأمريكية لمصر من جديد بعد أن توقفت صباح أمس الخميس، وذلك بعد التخوفات الإسرائيلية الكبيرة بعد قرار الإدارة الأمريكية بوقف المعونة.

ولفت منصور في تصريح لـ"فيتو" إلى أن وقف المعونة يمثل خطورة كبيرة على إسرائيل؛ وذلك لأن الولايات المتحدة الأمريكية هي الضامن لاستمرار اتفاقية السلام المبرمة بين مصر وإسرائيل، وأن وقف هذه المعونة يمثل خطورة كبيرة على اتفاقية السلام قد تؤدي لإلغائه.

وأشار "منصور" إلى أنه يوجد اختلاف داخل الإدارة الأمريكية حول وقف المعونة، حيث إن أوباما ومستشاريه داخل البيت الأبيض موافقون على وقفها على عكس رأي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ووزير الدفاع تشاك هجيل".

وأضاف أن الإدارة الأمريكية اتخذت هذا القرار بعدما فشلت التيارات الإسلامية في إحراج النظام المصري الحاكم في مصر بعد الإطاحة بمرسي وتثبيت زعمهم بأن ثورة يونيو انقلاب عسكري وليست ثورة شعبية، ولذلك رأت الإدارة الأمريكية أن وقف المعونة هو السبيل الوحيد لإحراج النظام.
الجريدة الرسمية