رئيس التحرير
عصام كامل

مايك بومبيو يلتقي مرشح بايدن لوزارة الخارجية الأمريكية

بومبيو
بومبيو
أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أنه سيلتقي أنطوني بلينكن مرشح بايدن لمنصب وزير الخارجية من أجل انتقال منظم ولضمان حماية المصالح الأمريكية في الخارج.


يذكر أنه وقع اختيار الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن على الدبلوماسي المخضرم والفرانكفوني أنطوني بلينكن ليشغل منصب وزير الخارجية في إدارته التي ستتولى مهامها فور تنصيبه رسميا في 20 يناير. 

ومن المتوقع أن يناقض بلينكن (58 عاما) سياسة دونالد ترامب الخارجية، والتي تميزت بالاضطراب والجدل.

وفي وقت سابق، ذكرت نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، أنها تحدثت مع رئيس هيئة الأركان احترازيا لمنع ترمب من شن هجمات عدائية.

وأضافت "بيلوسي"، حسبما أفادت قناة "العربية"، أنها طلبت من قائد الجيش منع ترامب من التصرف بالشفرات النووية، مؤكدة أن: الكونجرس سيقوم بما يلزم إذا لم يستقل ترامب طواعية.

يذكر أن أعلن الرئيس الأمريكية المنتهية ولايته دونالد ترامب مساء اليوم الجمعة أنه لن يشارك في مراسم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

وقال ترامب في تغريدة عبر حسابه علي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "إلى أولئك الذين سألوا.. لن أشارك في مراسم التنصيب المقرر لها 20 من شهر يناير الجاري".

وفي وقت سابق، كشفت مصادر مطلعة لشبكة CNN الإخبارية الأمريكية أن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، سأل عن السلطات التي يتمتع بها لمنح نفسه عفوا رئاسيا.

ووفقا لأحد المصادر المقربة من ترامب فإن الأخير كان يسأل عن التبعات السياسية والقانونية التي تترتب على منح نفسه عفوا رئاسيا.

وكشفت المصادر لـCNN أن ترامب وجه هذا السؤال إلى عدد من مساعديه والمحامين بالإضافة إلى مستشار البيت الأبيض، بات كيبولون، لافتين إلى أن بعض هذه الحوارات جرت خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وقال مصدر إنه من غير الواضح ما إذا ترددت هذه الأسئلة عقب الفوضى التي شهدها مبنى الكونجرس الأمريكي بعد اقتحامه من قبل مؤيدين لترامب.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية قد نشرت أمس الخميس تقريرا عن مصدرين مقربين ومطلعين على الحوار بأن ترامب لمّح في محادثة بأنه يريد العفو عن نفسه.

الجريدة الرسمية