رئيس التحرير
عصام كامل

ليبيا تحقق إيرادات قياسية من تصدير النفط خلال يناير

النفط الليبي
النفط الليبي
أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط وصول إيرادات صادرات النفط الخام خلال شهر يناير الماضي إلى نحو مليار و256 مليون دولار، بالإضافة إلي 138.13 مليون دولار إيرادات من الغاز والمكثفات.


وأشارت المؤسسة، في بيان لها إلى أن الإيراد من المنتجات النفطية وصل إلى 13.31 مليون دولار، في حين جاء الإيراد من البتروكيماويات نحو مليون دولار (997.04 ألف دولار).

وبحسب صحيفة «الساعة  24» الليبية، قالت المؤسسة إن إجمالي الإيرادات النفطية بلغ نحو مليار و409 ملايين دولار، ووصفته بأنه مستوى قياسي من المبيعات، مضيفة أن هذه المبالغ "تم إيداعها بحساب المؤسسة الوطنية للنفط لدى المصرف الليبي الخارجي".


وأوضحت المؤسسة أنها لم تتسلم مخصصات المحروقات لشهري يناير وفبراير 2021 على التوالي، وما زالت تمول عمليات تشغيل المرافق الحيوية للبلاد بترتيبات خاصة مع البنوك، وتحتفظ بحقها كاملاً في محاسبة الجهات الرسمية التي أخلت بواجباتها والتزاماتها.

وفي وقت سابق من أمس الجمعة، دعا رئيس مجلس النواب الليبي رسميا لانعقاد جلسة لمناقشة منح الثقة للحكومة الجديدة الإثنين 8 مارس بمدينة سرت.

وقال صالح في بيان، امس الجمعة، إنه تقررت دعوة مجلس النواب للانعقاد لمناقشة منح الثقة للحكومة الإثنين 8 مارس المقبل، بمدينة سرت في حال أكدت لجنة (5+5) تأمين الجلسة.

وأوضح أنه في حال تعذر ذلك يكون مكان انعقاد الجلسة المقر المؤقت لمجلس النواب بطبرق في نفس الوقت، مشيرا إلى أن لجنة "5+5"، يجب عليها الرد بشكل رسمي على مجلس النواب قبل الموعد المحدد لانعقاد الجلسة. 

وأضاف أن قرار الدعوة للانعقاد جاء الاطلاع على الإعلان الدستوري والمادتين رقم 13، ورقم 179 من القانون رقم 04 لسنة 2014، بشأن النظام الداخلي لمجلس النواب.

وفي مطلع الشهر الجاري، نجحت الأطراف الليبية المشاركة في ملتقى الحوار السياسي في جنيف، برعاية أممية، في اختيار سلطة تنفيذية (حكومة) جديدة، فاز فيها محمد المنفي بمنصب رئيس المجلس الرئاسي الجديد، وموسى الكوني وعبد الله اللافي بمنصبي نائبيه، فيما أسند لعبد الحميد دبيبة منصب رئيس حكومة الوحدة الوطنية.

وقبل ثلاثة أشهر، توافق أعضاء ملتقى الحوار السياسي الـ75 خلال اجتماع في تونس، على إجراء الانتخابات العامة في 24 ديسمبر من العام الجاري.

وسبق ذلك توقيع اتفاق وقف إطلاق نار دائم في ليبيا نهاية أكتوبر الماضي، حيث أوقف الاتفاق الصراع العسكري الذي استمر في الفترة من أبريل 2019 إلى يونيو 2020، بين قوات “الجيش الوطني” وقوات حكومة الوفاق.
الجريدة الرسمية