رئيس التحرير
عصام كامل

كندية من أصل هندي تنافس جوتيريش على الأمانة العامة للأمم المتحدة

الهندية المرشحة
الهندية المرشحة
تنوي أرورا أكانكشا 34 عاما موظفة كندية من أصل هندي في الأمم المتحدة الترشح لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة، ضد الرئيس الحالي أنطونيو جوتيريش.


وقالت أرورا في فيديو: إنه في السنوات الـ 75 الماضية، فشلت الأمم المتحدة في الوفاء بالوعود التي قطعتها على العالم، لم يتم توفير الحماية للاجئين من مختلف البلدان، ولم يتم الاهتمام بالشواغل الإنسانية، كما تم تجاهل التكنولوجيا والابتكار، لذلك نريد أمم متحدة تأخذ العالم على طريق التنمية. وهذا هو السبب الذي دفعني للترشح. 

وكان جوتيريش، الأمين العام التاسع للأمم المتحدة، قال بوقت سابق إنه يسعى لولاية أخرى، حيث تنتهي فترة ولايته الأولى في 31 ديسمبر 2021.




ولم تشهد الأمم المتحدة منذ نشأتها انتخاب أي امرأة لمنصب الأمين العام، الذي ينتخب بناء على توصية مجلس الأمن التابع للجمعية العامة، ويمكن للأعضاء الدائمين في الأمم المتحدة أن يفرضوا حق النقض.

من جهة أخرى، كشفت صحيفة "سبق" السعودية، أن أرورا كانكشا عاشت في السادسة من عمرها مع أسرتها في السعودية، حيث قضت طفولتها في المملكة، لتعود بعد ذلك إلى الهند لاستكمال تعليمها، قبل أن تنتقل إلى كندا، حيث تخرجت في جامعة يورك، قبل العمل في إحدى الشركات كمديرة تدقيق.

وكان جوتيريش، صرح في وقت سابق إن جائحة كورونا أدت إلى زيادة انتهاكات حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.

وقال جوتيريش: "لقد أظهر الوباء بوضوح الطبيعة المترابطة لأسرتنا البشرية والطيف الكامل من حقوق الإنسان، المدنية والثقافية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية.


وتابع لقد فاقم وباء كورونا  الفجوات الموجودة من قبل ونقاط الضعف وعدم المساواة، كما أدى إلى ظهور مشاكل جديدة، بما في ذلك في مجال حقوق الإنسان، نحن نشهد حلقة مفرغة من الانتهاكات".

وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة، أن فقدان الوظائف وزيادة الديون والانخفاض الحاد في الدخل قلبت حياة مئات الملايين من العائلات رأسا على عقب.

وقال: إن تداعيات الوباء انعكست سلبا أكثر على النساء والأقليات والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، والمسنين واللاجئين والمهاجرين.
الجريدة الرسمية