Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 22 يونيو 2021...12 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

كبار المسئولين العسكريين الإسرائيليين يطالبون جانتس بالانسحاب من الانتخابات

خارج الحدود جانتس
بيني جانتس

دعا العشرات من كبار القادة والضباط السابقين في الجيش الإسرائيلي، عبر رسالة، زعيم حزب أزرق أبيض، وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، إلى الانسحاب من انتخابات الشهر المقبل في إسرائيل.


وجاء في الرسالة التي وقع عليها 130 من كبار القادة والضباط السابقين في الجيش الإسرائيلي، التي نشرت في الصحف المطبوعة الكبرى والموجهة إلى جانتس: "لقد حان الوقت لاتخاذ قرار نهائي كزعيم، والتقاعد من هذه الحملة الخطيرة التي ستنتهي دون العتبة، وتترك حزبا آخر خارج الكنيست".

وشددت الرسالة على "الحاجة إلى بذل كل ما في الوسع لتعزيز الجهود المبذولة للإطاحة برئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو"، محذرة من أن "حزب جانتس سوف يضعف الأصوات إذا فشل في الحصول على دعم كاف لدخول الكنيست".




وتوجهت الرسالة لوزير الدفاع الإسرائيلي قائلة: "في الوقت الحالي، يتطلب ترتيب اليوم قرارا شجاعا آخر.لا تمد يدك لإضاعة أصوات المعسكر من أجل التغيير. إسرائيل ستحييك".

وفي إشارة إلى شعار جانتس الانتخابي، ذكرت الرسالة: "حقا، ضع البلد قبل كل شيء".

من جانبه، قال جانتس: ""أنا ملتزم بالهدف وأواصل المضي قدما"، مؤكدا أنه "كان يحافظ على ديمقراطية إسرائيل من خلال البقاء في الحكومة لمواجهة نتنياهو"، الذي زعم أنه لولا ذلك سيجعلها "ديكتاتورية بحكم الأمر الواقع".

ورد بـ"رفضه" لمطالب الرسالة بالتنحي عن الانتخابات.

تجدر الإشارة إلى أن من بين أولئك الذين كتبوا أسماءهم في الرسالة الموجهة إلى جانتس، رئيس الشاباك السابق، كارمي جيلون، ورئيس الجيش الإسرائيلي السابق ورئيس الوزراء السابق، إيهود باراك، ورئيس مجلس الأمن القومي السابق، عوزي أراد، وزعيم الموساد السابق، داني ياتوم".

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، صرح في وقت سابق إن تل أبيب لن تسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي، مؤكدا أن إسرائيل "لا تعول على أي اتفاق مع نظام متطرف".

وأفاد نتنياهو في رسالة موجهة إلى إيران، اليوم الثلاثاء: "عشية حلول عيد المساخر (بوريم) أقول للذين يلتمسون القضاء علينا، بمعنى إيران وأتباعها في الشرق الأوسط: قبل 2500 عام سعى عدو فارسي آخر لإبادة الشعب اليهودي، وكما فشل آنذاك فإنكم ستفشلون في أيامنا هذه".

وأضاف: "لن نسمح لنظامكم المتطرف والعدواني بامتلاك الأسلحة النووية، فنحن لم نقطع مشوار استغرق آلاف السنين عبر الأجيال المتعاقبة للعودة إلى أرض إسرائيل لنسمح لنظام الملالي الواهم بأن يقضي على قصة نهضة الشعب اليهودي".

وتابع: "نحن لا نعول على أي اتفاق مع نظام متطرف كنظامكم، وقد شاهدنا بالفعل مدى جدوى الاتفاقات التي أبرمت مع الأنظمة المتطرفة أمثال نظامكم، على مدار القرن الماضي والحالي أيضًا، مع حكومة كوريا الشمالية".
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements