Advertisements
Advertisements
الإثنين 21 يونيو 2021...11 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

قمر اصطناعي يصور الصاروخ الصيني متجها نحو الأرض

خارج الحدود الصاروخ كما صوّره القمر الروسي
الصاروخ كما صوَّره القمر الروسي

التقط قمر اصطناعي روسي، معروف باسم Aist-2D وسالك منذ 2016 في الفضاء، صورة أمس السبت للصاروخ الصيني Long March-5 المقرر سقوطه اليوم في مكان ما على الأرض "وكان بعيدا عنه 1.281 كيلومترا في الفضاء" بحسب ما قال دميتري روجوزين، رئيس وكالة الفضاء الروسية Roscosmos في تغريدة كتبها بحسابه على "تويتر" مرفقة بالصورة التي تم التقاطها في العاشرة و36 دقيقة صباحا.


هيكل الصاروخ
أما موقع space-track.org التابع لقيادة الفضاء الأمريكية، فأشار إلى أن القسم الرئيسي من هيكل الصاروخ البالغ اجمالي وزنه 21 طنًا، سيدخل الغلاف الجوي للأرض الساعة 2:04 فجر 9 مايو بتوقيت جرينتش، فيما ذكرت وزارة الخارجية الصينية أن "من غير المحتمل للغاية أن يتسبب حطام الصاروخ بأي ضرر" بحسب بيان أصدرته.

وكان روجوزين، نشر الخميس الماضي، خريطة للأرض تظهر مناطق الاصطدام المحتملة للصاروخ، من ضمنها أفريقيا وأميركا الجنوبية وأستراليا، ثم توقع أمس السبت بأنه سيسقط في المحيط الهادي، في مكان ما شرق نيوزيلندا.

وكتب تغريدة قال فيها: "الفترة الزمنية لدخول الصاروخ المتوقع إلى الغلاف الجوي هي بتوقيت غرينتش من الساعة 11.34 مساء 8 مايو إلى 5.28 فجر 9 مايو، أي اليوم الأحد.

من ناحية أخرى نشر مركز الفلك الدولي صورة لحطام الصاروخ الصيني من الولايات المتحدة قبل سقوطه، وهي تظهره مجزئًا إلى أقسام بسبب دوران قطعة الصاروخ حول نفسها بسرعة هائلة.

حطام الصاروخ الصيني
وقال المركز، في تغريدة على "تويتر":  "البعض ظن هذه الصورة لأقمار ستار لينك، وهذا غير صحيح، هي فعلا لحطام الصاروخ الصيني من أمريكا صباح اليوم قبل سقوطه، وهي تبدو متقطعة بسبب دوران قطعة الصاروخ حول نفسها بسرعة ما يؤدي لاختلاف مقدار انعكاس أشعة الشمس نحو الأرض لتبدو بشكل متقطع يشبه أقمار ستار لينك".

وحسمت وكالة الفضاء الروسية، اليوم السبت، الجدل حول مكان وتوقيت سقط الصاروخ الصيني الطائش بعد تداول الكثير من الأخبار غير الدقيقة عن مكان سقوطه وتحذيرات بعض الدول في العالم العربي.

ونشرت وكالة الفضاء الروسية، اليوم، سلسلة تغريدات على صفحتها الرسمية في "تويتر" أشارت فيها إلى تاريخ وموعد دخول الصاروخ الصيني "Long March 5B" مدار كوكب لأرض.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements