رئيس التحرير
عصام كامل

صفقة تسليح أمريكية ضخمة للإمارات تشمل 30 طائرة "أف 16"

علم امريكا - صورة
علم امريكا - صورة أرشيفية

كشف موقع "الحرة" الأمريكى، عن إبلاغ وزارة الدفاع الأمريكية، الكونجرس، عزمها بيع أسلحة ومعدات جديدة للإمارات بقيمة 270 مليون دولار في إطار صفقة تسليح ضخمة قيمتها مليارات الدولارات.


وتشمل الصفقة 30 مقاتلة أف-16، إضافية، قيد النقاش بين مجموعة لوكهيد مارتن المصنعة ودولة الإمارات.

ولفت الموقع إلى إبلاغ وكالة التعاون الأمني الدفاعي المشرعين الأميركيين، أنها وافقت أيضا على بيع مدافع وأنظمة ملاحية وأجهزة للرؤية الليلية ومعدات أخرى في إطار نسخة "بلوك 61" التي تتضمن المقاتلات، ولدى المشرعين 30 يوما لتعطيل الصفقة رغم أن مثل هذا الإجراء نادرا ما يتخذ.

وامتنعت شركة لوكهيد مارتن عن التعقيب على توقيت بيع محتمل لمقاتلات أف-16، إضافية إلى الإمارات التي اشترت 80 مقاتلة ضمن نسختها الحالية "بلوك 60" قبل نحو 10 أعوام.

وشملت المحادثات الأولىة 25 مقاتلة إضافية، لكن العدد زاد الآن إلى 30 وفقا لإخطار البنتاجون الذي أرسل إلى الكونجرس الأسبوع الماضي، والذي أشار إلى أن "الإمارات العربية كانت ومازالت قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في الشرق الأوسط".

وأضاف أن البيع المقترح سيحسن قدرة الإمارات على التصدي للتهديدات الإقليمية الحالية والمستقبلية، مشيرا إلى أن أبو ظبي تستضيف وتدعم قوات أميركية حيوية متمركزة في قاعدة الظفرة الجوية، وتلعب دورا حيويا في دعم المصالح الأميركية في منطقة الخليج.

الجريدة الرسمية