رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة بريطانية تشيد بالجهود المصرية في تحريك السفينة الجانحة بقناة السويس

السفينة الجانحة بقناة
السفينة الجانحة بقناة السويس
أشادت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية، اليوم الاثنين،  بدور فرق الإنقاذ والقاطرات المصرية في استغلال المد المرتفع  فجر اليوم لتحريك السفينة الجانحة بقناة السويس منذ الثلاثاء الماضي.


السفينة الجانحة بقناة السويس 

وأشارت الصحيفة  البريطانية إلى أن التحرير الجزئى للسفينة الجانحة بقناة السويس منذ أسبوع تقريبا  جاء بعد جهود مكثفة باستخدام 10 قاطرات عندما أدى اكتمال القمر إلى ارتفاع المد وزاد منسوب المياه بالقناة.

وكانت فرق الإنقاذ نجحت فجر اليوم الاثنين في تحريك السفينة الجانحة فى قناة السويس، مؤكدة في تقريرها اليومي بشأن أزمة السفينة الجانحة أن  القاطرات وفرق الإنقاذ استغلوا المد المرتفع وتمكنوا من  تحريك جزئى للسفينة أيفر جيفن، التي تحمل حاويات بين آسيا وأوروبا.


مخاوف السفينة الجانحة 

 كما سلطت الصحيفة البريطانية الضوء على المخاوف التي كانت يمكن أن تتلقاها قناة السويس وحركة  الميناء حال  استمرار جنوح السفينة لأسابيع، وقالت إن خبراء الاقتصاد أشاروا إلى تعطيل إيفر جيفن لمرور السفن بالقناة لن يكون له تأثير على الأرجح على التجارة العالمية لأكثر من أسابيع قليلة.

وكان الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس قال قبل وقت سابق أنه تم تحريك إيفر جيفين  صباحا  بعدما تم إبعاد مؤخرة السفينة عن الجدار الغربى للقناة.

وأضاف أنه تم تعويم السفينة بنسبة 80% لأن المقدمة لا تزال عالقة جزئيا.

أسعار النفط 

جدير بالذكر أن أسعار النفط  انخفضت مع بدء تحريك السفينة الجانحة في قناة السويس، وذلك بمجرد صدور أنباء من قناة السويس عن أن طواقم الإنقاذ تمكنت من تحريك سفينة الحاويات العملاقة التي تسد ممر التجارة العالمية الحيوي منذ قرابة أسبوع.

وهبط خام "برنت" بنسبة 2.1 بالمئة إلى 63.19 دولار للبرميل، بحلول الساعة 05:11 بتوقيت جرينتش. وتراجع الخام الأمريكي بنسبة 2.4 بالمئة إلى 59.49 دولار للبرميل.

وبحسب وكالة رويترز الإخبارية قال مصدر ملاحي إن "سفينة الحاويات العالقة (إيفر جيفن) جرى تعويمها بشكل شبه كامل وستخضع للفحص قبل تحريكها".

وشهدت أسعار النفط تقلبا كبيرا في الأيام القليلة الماضية، إذ حاول المتعاملون والمستثمرون الموازنة بين تأثير إغلاق نقطة عبور رئيسية للتجارة والتأثير الأوسع نطاقا لإجراءات الإغلاق الرامية لاحتواء الإصابات بفيروس كورونا.

الجريدة الرسمية