رئيس التحرير
عصام كامل

«صحيفة أوغندية» ترصد دور مصر في النهوض بالدول الأفريقية

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

سلطت صحيفة "نيو فيجن" الأوغندية، الضوء على مساهمة الحكومة المصرية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدول الأفريقية من خلال تبادل المعرفة والمهارات والخبرات.


وأكدت الصحيفة، أن أوغندا لها نصيب من مثل هذه التطورات التي تساهم فيها مصر منذ عقود، لكونها حليفًا وثيقًا لمصر.

ولفتت الصحيفة إلى مشاركة الرئيس "عبد الفتاح السيسي" في القمة الأفريقية بعد توليه الحكم عام 2013، مضيفةً أنه كان حريص على الاجتماع بالرئيس الأوغندى "موسيفيني" نظرًا لأن أوغندا حليف قوي لمصر.

ومن جانبه، قال السفير المصري في أوغندا، "أحمد عبد العزيز: "تلقينا المزيد من دعم أوغندا خلال فترة عصيبة، إذ لم يوافق الرئيس "موسيفيني" على تعليق عضوية مصر في الاتحاد الأفريقي عندما اقترحت الفكرة".

وأكد "عبد العزيز": "لهذا جاءت أوغندا على رأس قائمة الإستراتيجية الأفريقية الجديدة التي أعلن عنها "السيسي".

وكشف "عبد العزيز": "نحن نشجع المستثمرين المصريين على قصد أوغندا. وتبني بالفعل شركتين مصريتين مصانعًا في أوغندا".

وأبرزت الصحيفة، بعضًا من مساعدات مصر للدول الأفريقية مثل المساعدة التقنية، مشيرةً إلى سفر أطباء مصريين لأوغندا لإجراء بعض العمليات الجراحية الخاصة التي تتطلب خبرة عالية تفتقدها أوغندا.

وأكد "عبد العزيز": "قدمنا مقترحات لوزارة الصحة لإرسال أطباء متخصصين للعمل في أوغندا".

كما عرضت الحكومة المصرية فريقًا من خبراء البيئة لمساعدة أوغندا على زيادة إمدادات المياه والمحافظة على البيئة.

وأشارت الصحيفة إلى شراكة مصر وأوغندا للتخلص من الأعشاب الضارة "ورد النيل" التي تظهر من بحيرة بحيرة كيوجا، مضيفةً أن تلك الشراكة بدأت عام 1999 وسجلت نجاحًا على مرحلتين.

واهتمت الصحيفة بتأسيس مصر الوكالة المصرية من أجل التنمية EAPD لمنح التعاون التقني والمساعدة للدول الأفريقية والإسلامية بتنظيم الدورات التدريبية وورش العمل وغيرهما.
الجريدة الرسمية