رئيس التحرير
عصام كامل

"صباح الأحمد" أمير الكويت.. وداعا عميد الدبلوماسية العربية

أمير الكويت
أمير الكويت
توفي أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن عمر ناهز الـ 92 عامًا، حسبما جاء في بيان صادر عن الديوان الأميري في الكويت منذ قليل.

وفيما يلي أبرز المعلومات حول أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح.


ويعد الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت الخامس عشر، والابن الرابع لأحمد الجابر الصباح من منيرة العثمان السعيد العيار.

تعليمه
وتلقى الشيخ صباح الأحمد تعليمه في المدرسة المباركية ، وهو أول وزير إعلام، وثاني وزير خارجية في تاريخ الكويت، وترأس وزارة الشؤون الخارجية للكويت لمدة أربعة عقود من الزمن، كما انه له الفضل خلال تلك الفترة في توجيه السياسة الخارجية للدولة والتعامل مع الغزو العراقي للكويت في 1990.

إمارة الكويت
وتولى إمارة دولة الكويت في 29 يناير 2006 خلفًا لسعد العبد الله السالم الصباح الذي تنازل عن الحكم بسبب أحواله الصحية، وبعد أن انتقلت السلطات الأميرية إليهِ بصفته رئيس مجلس الوزراء، قام مجلس الوزراء في 24 يناير 2006، بتزكيته أميرًا للبلاد، حتى أن أعضاء مجلس الأمة بايعوه  بالإجماع في جلسة خاصة ، فهو الأمير الثالث الذي يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في تاريخ الكويت.

تمكين المرأة سياسيا
وخلال فترة إمارته لدولة الكويت تمكنت المرأة الكويتية من الحصول على حقوقها السياسية تنفيذًا لتوجيهات الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح، ثم تم تعيين أول امرأة في حكومة برئاسته عام 2005، تلا ذلك مشاركة المرأة في العملية الانتخابية في أول انتخابات نيابية بعد توليه الإمارة.

قائد العمل الكويتي وشيخ الدبلوماسيين
وكرَمته الأمم المتحدة في 9 سبتمبر 2014 بلقب "قائد للعمل الإنساني" وسُميت الكويت "مركزًا للعمل الإنساني" تقديرًا من المنظمة الدولية للجهود الذي بذلها الأمير وبذلتها الكويت خدمة للإنسانية.

ولقِب بـ"شيخ الدبلوماسيين العرب والعالم" و"عميد الدبلوماسية العربية والكويتية.

ويرى مراقبون أنه اتبع في عهده سياسة إصلاحية فترسخت الحياة الديمقراطية وزادت الحريات الإعلامية، وانتشرت الصحف والمنابر الإعلامية وتوسعت مساحات النقد في الكويت.

وشهدت الكويت في عهده نهضة تنموية شملت مختلف المجالات، تنفيذًا لتطلعاته بتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري عالمي.

الجريدة الرسمية