رئيس التحرير
عصام كامل

سوري وإيراني يرويان تفاصيل ترك موطنهما للخدمة في جيش الاحتلال

جيش الاحتلال الاسرائيلي
جيش الاحتلال الاسرائيلي - صورة ارشيفية

تحدث مواطنان أحدهما من سوريا والأخر من إيران عن تفاصيل تركهما موطنهما للذهاب إلى تل أبيب والخدمة في جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأجري موقع "هماكور" الإسرائيلي حوارًا مع الإثنين بمناسبة حلول عيد الفصح اليهودي الذي يجسد ذكري الخروج من العبودية في مصر وفقًا للتقرير، موضحًا: "تحدثنا معهما حول الخروج من العبودية إلى الحرية الشخصية من موطنهما في سوريا وإيران".


ويقول "ج" هو متزوج وأب لطفلين ووصل إلى إسرائيل من مدينة حلب في سوريا في التسعينيات، وبعد عدة سنوات تجند في الجيش الإسرائيلي وأصبح اليوم في رتبة رائد، وهو ابن لأسرة مؤلفة من 8 أفراد، وهم أم وأب وستة أطفال، وهو الابن الأصغر من بين الجميع.

وعن قرار الرحيل قال "ج" إن منذ قيام دولة إسرائيل أصبحت حياة اليهود أصعب بقليل وبدأ قسم كبير جدا من الجالية بالمغادرة رويدا رويدا حتى بقي عدد قليل جدا من اليهود في سوريا، وسارت أسرتنا على خطى أسر أخرى غادرت ببساطة سوريا لأنها لم تعتبر أنه من المناسب أن تؤسس حياتها فيها.

كما تحدث للموقع "م" القادم من إيران والذي وصل إسرائيل في فترة الألفينيات وقال إن حياة اليهود الاجتماعية في إيران خلال فترة طفولته كانت جيدة، وكانت علاقتهم بالإيرانيين جيدة، بل حتى كان اليهود يحتفلون مع الفرس بالأعياد والنيروز (رأس السنة الفارسية).

وأضاف أن الخدمة في جيش الاحتلال مهمة جدا بالنسبة لي، وأعتقد أن الجيش هو مفتاح الاندماج في العمل، المجتمع، وأيضا من أجل المساهمة في الدولة.
الجريدة الرسمية