رئيس التحرير
عصام كامل

خبير فلك سعودي: غرة رمضان بالمملكة الثلاثاء المقبل

أجواء رمضانية في
أجواء رمضانية في مدينة جدة السعودية
أفاد عبد الله المسند، مؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية، بأنه "لن يكون في الأفق هلال ليرى، مساء اليوم الأحد"، مشيرا إلى أن "غرة رمضان الثلاثاء المقبل".


غرة رمضان
قال عبد الله المسند، أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، في "تويتر": "اليوم 29 شعبان، والقمر سيغرب مساء اليوم قبلا لشمس بنحو 26 دقيقة وفق أفق مكة ولم يحدث الاقتران، ولم يولد الهلال بعد".


وأضاف: "موعد الاقتران بين الشمس والقمر سيكون فجر غد الإثنين 30 شعبان بالتقويم الهجري ، عند الساعة 05:31 صباحا (بالتوقيت المحلي)، وعليه فلن يكون في الأفق هلال ليرى مساء اليوم، وغرة رمضان الثلاثاء".

 رؤية الهلال 

وكانت المحكمة العليا في السعودية دعت إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الأحد الموافق للتاسع والعشرين من شهر شعبان .


وطلبت المحكمة في بيان ممن يرى الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وقالت إنه "في حال لم يُرَ الهلال مساء الأحد، فيتحرى رؤية الهلال مساء يوم الاثنين الموافق للثلاثين من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى التاسع والعشرين من شهر شعبان حسب قرار المحكمة العليا المنوه عنه، وذلك بناء على الأمر السامي رقم 1829 وتاريخ 1433/1/7هـ القاضي برصد أهلية الشهور في اليوم التاسع والعشرين والذي يليه".

خط الاقتران 
 ورؤية الهلال هي اللحظة التي يُرى فيها ضوءُ القمر من سطح الأرض بعد افتراقه وابتعاده 8 درجات على الأقل عن خط الاقتران، فإذا جاءت هذه اللحظة بعد غروب الشمس، وكانت الظروف الجوية مواتيةً، وفترة المكث لا تقل عن عشر دقائق، أمكن رؤية الهلال، وهي الرؤية التي يعول عليها في الحكم بدخول الشهر من عدمه، ولا تعتمد على موعد ميلاد الهلال.
الجريدة الرسمية