رئيس التحرير
عصام كامل

تحطم طائرة شحن في جنوب الصومال

مطار في الصومال
مطار في الصومال
أعلنت وسائل إعلام صومالية أن طائرة شحن تحطمت اليوم الاثنين في ولاية جيدو بجنوب البلاد.

وأفادت بأن الحادث وقع بالقرب من مدينة جارباهاري التابعة لوالاية جيدو، ولم ترد تفاصيل أخرى عن الحادث، وما إذا كان أسف عن قتلى وجرحى.


يذكر أن أعلن قادة المعارضة الصومالية أنهم سيتوقفون عن الاعتراف بالرئيس محمد عبدالله محمد، بعدما انقضت مدة ولايته دون التوصل إلى اتفاق سياسي بشأن الطريقة التي سيتم من خلالها المضي قدما لإجراء انتخابات لاختيار خلف له.

وأفاد قادة المعارضة في بيان «اعتبارا من الثامن من فبراير 2021، لن يعترف مجلس مرشحي المعارضة بفرماجو (لقب محمد) رئيسا. لن يقبل المجلس بأي شكل من أشكال تمديد الولاية عبر الضغط»، بحسب وكالة «فرانس برس».

وفي وقت سابق، أعلن مسؤولون حكوميون في الصومال، أن زعماء البلاد فشلوا في كسر الجمود حول اختيار رئيس جديد للصومال الأسبوع المقبل.

وقال وزير الإعلام عثمان دبي: إن الرئيس "محمد عبد الله محمد" عاد جوا إلى العاصمة مقديشو، دون اتفاق على العاملين في اللجان الانتخابية الإقليمية.

وأضاف الوزير أن مجلسي البرلمان سيجتمعان اليوم لوضع طريق للمضي قدما، فيما قال مكتب الرئيس إنه سيلقي كلمة أمام مجلسي البرلمان.

وفي وقت سابق من الجمعة الماضية، استهدف هجوم من قبل حركة "الشباب" الإرهابية قاعدة للقوات الصومالية بمدينة طوسمريب وأسفرت الواقعة عن مقتل 8 إرهابيين وإصابة آخر.

وفي تصريحات إعلامية، قال أحمد معلم فقي، وزير الأمن بولاية جلمدج"طوسمريب عاصمتها غرب": إن القوات الأمنية الصومالية أحبطت هجوما لمسلحي تنظيم حركة الشباب على مدينة طوسمريب.

وأضاف أن "القوات الأمنية قتلت 8 إرهابيين، وأسرت قائد المجموعة المهاجمة وهو مصاب"، دون تفاصيل أكثر حول الجزئية الأخيرة.

وأشار وزير الأمن إلى أن قوات الأمن استولت على أسلحة خفيفة وثقيلة من المليشيات الإرهابية.

ويعد هذا الهجوم الثاني من نوعه الذي تشنه حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة خلال الأسبوع الجاري.
الجريدة الرسمية