Advertisements
Advertisements
الجمعة 26 فبراير 2021...14 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بايدن يسعى لتمديد معاهدة "ستارت- 3" مع روسيا لمدة 5 سنوات

خارج الحدود 159675
الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن

حاتم أحمد

أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن يسعى لتمديد معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الإستراتيجية (ستارت-3) مع روسيا لمدة 5 أعوام.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي في إفادة صحفية يوم الخميس: "أستطيع أن أؤكد أن الولايات المتحدة تعتزم اقتراح تمديد المعاهدة (ستارت - 3) لمدة خمس سنوات، كما يسمح الاتفاق"، بحسب وكالة سبوتنيك للأنباء.

وشددت "بساكي" على أن الاتفاقية تصب في مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة، وأن تمديدها أكثر أهمية في وقت تشهد العلاقات مع روسيا مواجهة خطيرة كما هي الآن.



وتابعت بساكي، قائلة: إن "اتفاقية معاهدة ستارت تعد الاتفاق الوحيد الذي يقيد القوات النووية الروسية وهو ركيزة للاستقرار الإستراتيجي بين بلدينا".

وكانت وزارة الخارجية الروسية، أكدت يوم الأربعاء الماضي، على أهمية تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الإستراتيجية "ستارت 3" مع الولايات المتحدة الأمريكية لأطول مدة ممكنة - أي لخمس سنوات.

كما أعربت موسكو عن أملها في أن الإدارة الأمريكية الجديدة ستتخذ "موقفًا أكثر بناءً وإيجابية في الحوار مع روسيا، وستأخذ كل هذه العوامل بعين الاعتبار".

هذا وتبقى معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الإستراتيجية "ستارت-3" التي وقعها باراك أوباما ودميتري مدفيديف في 8 نيسان/أبريل من العام 2010 في براج، المعاهدة الوحيدة النافذة بين روسيا والولايات المتحدة بشأن الحد من الأسلحة.

وتنتهي الاتفاقية في عام 2021، وحتى الآن لم تقرر واشنطن ما إذا كان سيتم تمديدها، وقد صرحت روسيا بدورها مرارًا بأنها مستعدة لمناقشة هذا الأمر.

وألزمت "ستارت 3" الجانبين الأمريكي والروسي، بعمليات الخفض المتبادل لترسانات الأسلحة النووية الإستراتيجية، وتنص على خفض، وخلال فترة 7 سنوات، الرؤوس النووية إلى 1550 رأسًا، وخفض الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، والصواريخ الباليستية التي تطلق من الغواصات والقاذفات الثقيلة إلى 700 وحدة.

وتم وضع الوثيقة ليتم تطبيقها في غضون 10 سنوات، مع إمكانية تمديدها لمدة 5 سنوات أخرى، بالاتفاق المتبادل بين الطرفين الموقعين عليها.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements