رئيس التحرير
عصام كامل

بايدن يحقق انتصارا جديدا على الجمهوريين

بايدن
بايدن
حقق الرئيس الأمريكي جو بايدن فوزا جديدا ضد الجمهوريين حيث وقع أمرا تنفيذيا يرمى إلى تسهيل اقتراع الأمريكيين.


وتأتي خطوة بايدن في وقت تسعى فيه المجالس التشريعية في ولايات عدة يسيطر عليها الجمهوريون إلى تقييد حق الاقتراع، في رد فعل على خسارة الرئيس السابق دونالد ترامب الاستحقاق الرئاسي الأخير وإصراره على أن الانتخابات مزورة من دون تقديم أي دليل على مزاعمه.

 الأحد الدامي 


وجاء توقيع بايدن على الأمر التنفيذي متواكبا مع الذكرى السنوية السادسة والخمسين لـ"الأحد الدامي" حين قمع شرطيون بعنف مسيرة لنشطاء مدافعين عن الحقوق المدنية بمدينة سلما في ولاية ألاباما.



ويشتمل الأمر التنفيذي على توجيهات لمدير مكتب أمن المعلومات الفيدرالي بتحسين المواقع الإلكترونية الفيدرالية التي توفر معلومات حول الانتخابات والتصويت، وتحديثها.


وقال بايدن، في تصريح مسجل له: "اليوم، في ذكرى الأحد الدامي، أوقع أمرا تنفيذيا يرمي إلى تسهيل الأمر على الناخبين في ما يتعلّق بالتسجيل والاقتراع وعملية التصويت".


وأضاف قائلا :"أن كل الناخبين المخولين المشاركة في الانتخابات يجب أن يكونوا قادرين على التصويت وأن يتم احتساب أصواتهم. إن كانت أفكارك هي الأفضل فليس لديك ما تخفيه. فلندع الشعب يقترع".

مأدبة فطور 

وبث التسجيل خلال مأدبة فطور احتفاء بذكرى مسيرة مدينة سلما في مارس 1965 حين تعرّض شرطيون وجنود لمحتجين سلميين بالضرب وتصدوا لهم بالغاز المسيل للدموع.

وحينها أدى القمع الوحشي للمسيرة إلى تزايد التأييد لحقوق السود، وبعد أشهر قليلة أقر "قانون حق التصويت".

ولفت بايدن بالقول: "إرث مسيرة سلما هو أنه على الرغم من أن أحدا لا يمكنه منع الناس الأحرار من ممارسة أقدس سلطة يتمتّعون بها كمواطنين، ثمة من يفعلون كل ما بوسعهم لسلبهم هذه السلطة".


هجوم شامل 

وأشار إلى أن جهود تقويض نتائج انتخابات عام 2020 والاعتداء على الكونجرس في السادس من يناير الماضي تستتبع حاليا بـ"هجوم شامل على حق التصويت في المجالس التشريعية للولايات في كل أنحاء البلاد".
الجريدة الرسمية