رئيس التحرير
عصام كامل

انفراد.. وزير خارجية الكويت في القاهرة للصلح بين مصر وقطر

 الشيخ صباح الخالد
الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح

كشف دبلوماسي عربي رفيع المستوى، في تصريحات خاصة لـ"فيتو،" أن زيارة الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي، إلى مصر، جاءت بهدف عقد مصالحة بين القاهرة والدوحة، قبيل انطلاق فعاليات القمة العربية القادمة بالكويت مارس المقبل.

وشدد المصدر على أن وزير خارجية الكويت، قد عقد لقاء بعيد عن وسائل الإعلام مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، نقل له خلاله رسالة شفهية من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، تؤكد ضرورة غلق ملف الخلافات المتصاعدة بين الدوحة والعواصم الخليجية بشكل عام والقاهرة بشكل خاص.

ولفت المصدر إلى أن الوساطة الكويتية بين قطر مصر، تهدف إلى تهدئة الأوضاع بين البلدين، وعدم التدخل في الشئون الداخلية، ودعوة وسائل الإعلام بين البلدين إلى التهدئة، كى تتمكن الوساطة العربية من إذابة جبل جليد المشاكل بين الشقيقتن.

وأكد مصدر "فيتـو" أن الجانب القطري أبدى مرونة في هذا الاتجاه، وهو ما دفع وزير الخارجية الكويتى إلى عقد سلسلة لقاءات سريعة مع الرئيس المؤقت عدلى منصور ووزير الدفاع المشير عبدالفتاح السيسي، بهدف تلطيف الأجواء.

يشار إلى أن أمير الكويت قد تبنى المصالحة بين قطر والسعودية في وقت سابق وقد اصحطب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد إلى السعودية لتهدئة الأجواء مع الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي أعلن امتعاضه مواقف الدوحة ضد مصر والدول العربية.
الجريدة الرسمية