رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اليوم.. اجتماع عاجل لمجلس الأمن لبحث مواجهات القدس

مجلس الأمن
مجلس الأمن
أكد دبلوماسيون أن مجلس الأمن الدولي يجتمع اليوم الإثنين لبحث مواجهات القدس والضفة الغربية.


وكتب كارل سكو مندوب السويد لدى مجلس الأمن على "تويتر": "مصر والسويد وفرنسا طلبت عقد الاجتماع ليناقش بشكل عاجل كيف يمكن دعم النداءات التي تطالب بخفض التصعيد في القدس".

وفي رسالة وزعتها، قالت البعثة الصينية لدى الأمم المتحدة، التي تتولي رئاسة أعمال مجلس الأمن للشهر الجاري، إن جلسة طارئة حول التطورات في القدس ستُعقد الساعة العاشرة صباحا بتوقيت نيويورك (15:00 بتوقيت جرينتش).

وكانت وزارة الخارجية الألمانية أدانت في وقت سابق عبر بيان العنف في الضفة الغربية المحتلة، داعية إسرائيل والقيادة الفلسطينية في رام الله إلى عدم قطع الاتصالات فيما بينهما.

تجدد المواجهات


وتجددت المواجهات السبت في القدس الشرقية والضفة الغربية وأوقعت وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية ثمانية جرحى فلسطينيين، غداة يوم دام أعقب قرار السلطات الإسرائيلية تركيب أجهزة كشف المعادن على مداخل المسجد الأقصى.

وأظهرت لقطات تلفزيونية رجال الشرطة الإسرائيلية يلقون قنابل الصوت ويستخدمون مدافع المياه لتفريق الحشود.

باب العمود


كما جددت، مساء اليوم الأحد، المواجهات في منطقة باب العامود بالقدس الشرقية، بين متظاهرين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلية.

واستخدمت القوات الإسرائيلية خراطيم المياه لتفريق المتجمعين في منطقة باب العامود بالقدس.

وقالت منظمة "الهلال الأحمر" الفلسطيني، إن الشرطة الإسرائيلية أطلقت قنابل صوتية والرصاص المطاطي "بشكل مباشر" على سيارة إسعاف تابعة للمنظمة في منطقة الطور.

حي الشيخ جراح


وأشارت المنظمة إلى إصابة 7 أشخاص خلال مواجهات في حي الشيخ جراح وباب العمود، نقل 4 منهم للمستشفى، فيما تم علاج باقي المصابين ميدانيا.

كما لفتت إلى إصابة مسعف بالرصاص المطاطي خلال تغطيته مواجهات في حي الطور.


إصابات


وأصيب عدد من الفلسطينيين واعتقل عدد آخر،  بمواجهات مع الاحتلال في قريتي العيسوية والطور شمال شرق القدس المحتلة بعد تصديهم لمستوطنين حاولوا اقتحام القريتين.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت عددا من الشبان وأصيب آخرون بجروح بعد أن تصدى مواطنون من القريتين لمحاولات المستوطنين اقتحام القرية، بحماية من جيش الاحتلال.

وقال الهلال الأحمر: إن طواقمه تعاملت مع إصابة لشاب بحجر بالرأس بعد مواجهات بين المستوطنين والشبان على احد مداخل بلدة الطور وتم تقديم الاسعاف الاولي له ونقله للمستشفى، فيما أصيب آخرون على مدخل العيسوية.

وقف الانتهاكات


يذكر أن شدد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، على ضرورة وقف إسرائيل انتهاكاتها وإجراءاتها غير الشرعية لتهجير أهالي حي الشيخ جراح بالقدس.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأحد.
Advertisements
الجريدة الرسمية