رئيس التحرير
عصام كامل

الصحة العالمية: الموجة الثانية لكورونا لن تنتهي قبل منتصف العام

مدير منظمة الصحة
مدير منظمة الصحة العالمية
قال الدكتور أمجد الخولي استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، إن لقاحات كورونا لا تزال فعالة رغم تحور الفيروس.

وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي بقناة "أون إي" أن الاستخدام المبالغ فيه للكورتيزون مع المرضى وراء زيادة معدل وفيات كورونا في مصر إلى جانب وصول الحالات إلى المستشفيات في حالة متأخرة.


وأوضح أن الموجة الثانية لكورونا لن تنتهي قبل منتصف العام الجاري.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن لقاح فايزر ضد فيروس كورونا  آمنًا وفعالًا في الأشخاص أصحاب الأمراض المزمنة والذين يعتبرون أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا. 

وأوضحت أن تلك الأمراض تشمل ارتفاع ضغط الدم والسكر والربو وأمراض الرئة والكبد أو الكلى، بالإضافة إلى الالتهابات المزمنة التي تكون مستقرة ومضبوطة.

 وأشارت إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لبحث تأثير اللقاح على الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.  

وأكدت أن التوصية المؤقتة من المنظمة هي أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة والذين هم جزء من المجموعات الموصى بها للتطعيم يمكن تطعيمهم.

وأشارت إلى أن الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أكثر عرضة للإصابة بمرض COVID-19 الوخيم.  وتوجد بيانات أمان محدودة عن الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية المصابين بمرض خاضع للسيطرة جيدًا من التجارب السريرية.

فيما أصدرت مجموعة الخبراء الاستشارية الإستراتيجية لمنظمة الصحة العالمية حول التحصين (SAGE) توصياتها المتعلقة بالسياسة لإطلاق أول لقاح COVID-19 المعتمد للاستخدام في حالات الطوارئ، لقاح Pfizer-BioNTech COVID-19.

وأكدت منظمة الصحة العالمية إن لقاح Pfizer-BioNTech COVID-19 mRNA آمن وفعال،  ومع ذلك ، هناك فئات  محددة لا يوصى بالتطعيم لها ، لعدة أسباب إما بسبب موانع الاستعمال أو نقص الإمداد أو محدودية البيانات.

وتشمل هذه الفئات الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية الشديدة، ومعظم النساء الحوامل، والمسافرين الدوليين الذين ليسوا جزءًا من مجموعة ذات أولوية، والأطفال دون سن 16 عامًا.

وأكدت أن الأولوية هي البدء في تلقيح الفرق الطبية المعرضة  لخطر التعرض بشكل كبير، يليهم كبار السن، قبل تحصين بقية السكان.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن الأشخاص المصابين بالحساسية يجب على الذين لديهم تاريخ من الحساسية الشديدة تجاه أي من مكونات اللقاح عدم تناوله.

الجريدة الرسمية