رئيس التحرير
عصام كامل

البوليساريو تحضرالقمة «الأوروبية الأفريقية» بأبيدجان وسط غضب مغربي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ستحضر جبهة البوليساريو بشكل رسمي في القمة الأوروبية - الأفريقية الخامسة في أبيدجان، نهاية الشهر الجاري، وسط غضب مغربي لحضور "البوليساريو". 


وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد، خلال مؤتمر صحفي عقده ببروكسيل رفقة فيديريكا موجيريني، الممثلة العليا لسياسة الأمن والشئون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، إنه "تمت معالجة هذه المشكلة على مستوى الاتحاد الأفريقي"، مضيفا: "لقد حللنا المشكل، وجميع أعضاء الاتحاد الأفريقي سيشاركون في القمة. لقد زرت المغرب وكانت مناسبة للقاء الملك محمد السادس، وتحدث معه عن الأمر".

ويبدو أن هذه المشاركة استأثرت بالنقاش بين الدول الأفريقية، إذ أشار فقي، الذي ينسق مع الاتحاد الأوروبي حول القمة إلى أن "موقف الاتحاد الأفريقي من هذه المشاركة تم قبوله من جميع أعضاء الاتحاد".

لكن موجيريني، مسئولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، أشارت في الندوة الصحفية إلى أن مشاركة "البوليساريو" في هذه القمة لن تغير من موقف الاتحاد بخصوص الصحراء، المتمثل في عدم الاعتراف بما يسمى "الجهورية العربية الصحراوية".

يذكر أن القمة الخامسة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي وضعت على أجندتها مناقشة مواضيع الاستثمار في الشباب الذين يشكلون 60 في المائة من سكان القارة، وتحديد مجالات معينة للعمل المشترك، إضافة إلى الهجرة والإرهاب والتطرف والسلم والأمن.
الجريدة الرسمية