رئيس التحرير
عصام كامل

اقتحام ساحات المسجد الأقصى وسط حراسة الشرطة الإسرائيلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اقتحم مستوطنون متطرفون اليوم الثلاثاء باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من الشرطة الإسرائيلية الخاصة.

وقالت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث": إن نحو 13 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى على دفعة واحدة، وتجولوا في أنحاء متفرقة منه بدءا من باب المغاربة، مرورا بمبنى المسجد القبلي المسقوف ووصولا إلى المصلى المرواني.

وأشارت إلى أن المستوطنين المقتحمين يتلقون عادة شرحا من أحد الحاخامات الإسرائيليين، وغالبا ما يكون من جانب الحاخام المتطرف "يهودا جليك" عن معالم الهيكل المزعوم.

ولفتت إلى استمرار الشرطة الإسرائيلية في التضييق على المصلين وطلاب وطالبات مصاطب العلم وكافة الوافدين إلى الأقصى من خلال احتجاز بطاقاتهم الشخصية، وأحيانا الاعتقال أو الإبعاد.

وأوضحت المؤسسة أيضا أن أعداد المقتحمين للأقصى تقلصت عن ذي قبل بسبب ردات الفعل العربية والفلسطينية التي رافقت انتهاكات المستوطنين والاحتلال للمسجد، مؤكدة في ذات الوقت أن الاحتلال يحاول دائما أن يفرض وجودا حقيقيا ودائما بالأقصى من أجل السيطرة عليه.

وأكدت المؤسسة أن الاحتلال يحاول إفراغ المسجد الأقصى من محبيه ومناصريه وتضييق الخناق على كل من يريد الوصول إليه من أجل النيل منه، وتنفيذ مخططاته التهويدية بداخله.
الجريدة الرسمية