رئيس التحرير
عصام كامل

إحباط محاولة اغتيال قائد طيران الجيش العراقي بعبوة ناسفة أمام منزله

قائد طيران الجيش
قائد طيران الجيش اللواء الركن سمير زكي
نجا قائد طيران الجيش العراقي، اللواء سمير زكي، من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة وضعت أمام منزله غربي العاصمة بغداد.


وقالت قيادة القوات الجوية العراقية، في بيان اليوم الجمعة، أن "عبوة ناسفة قد جرى تفكيكها من أمام منزل قائد طيران الجيش في منطقة المنصور غربي العاصمة".  

وقالت مصادر أمنية في تصريحات صحفية عناصر من حماية قائد الطيران رصدت فجر اليوم عبوة ناسفة وضعت أمام المدخل الرئيسي للمنزل، فتم الإبلاغ عن ذلك فوراً".



وأضاف أن "قوة من مكافحة المتفجرات وصلت إلى المكان واستطاعت تفكيك العبوة الناسفة ورفعها دون تسجيل أي إصابات تذكر".

ولفت إلى أنه "يشتبه بضلوع تنظيم داعش الإرهابي وراء ذلك الاستهداف عقب الدور الذي لعبه طيران الجيش مؤخراً في تصفية قيادات كبيرة من التنظيم".

وكثفت القوات العراقية حملات ملاحقة "داعش"، مؤخراً، على خلفية تفجير انتحاري مزدوج في ساحة الطيران وسط بغداد الشهر الماضي، خلف عشرات الضحايا.

وتولّى اللواء الركن سمير زكي، في الـ17 من يناير 2020، منصب قائد طيران الجيش العراقي، خلفاً للفريق أول الركن حامد عطية المالكي الذي أُحيل إلى التقاعد. 

وكانت العراق أعلنت مقتل أبو حسن الغريباوي، "والي جنوب العراق" بتنظيم داعش الإرهابي الثلاثاء الماضي، بضربة جوية قرب العاصمة بغداد.

ويأتي هذا التطور بعد أقل من أسبوع، من مقتل زعيم داعش في العراق المكنى أبو ياسر العيساوي.

ويقول خبراء إن العيساوي قيادي كبير في التنظيم الذي سيطر في أعوام سابقة على نحو ثلث أراضي العراق وأجزاء واسعة من سوريا قبل أن يتراجع نفوذه وينحسر في خلايا تنشط في مناطق صحراوية وجبلية.
الجريدة الرسمية