رئيس التحرير
عصام كامل

أمريكا تعلن عن تطور مفاجئ بشأن وقف إطلاق النار في اليمن

الحرب في اليمن
الحرب في اليمن
أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الخميس، إحراز بعض التقدم بشأن وقف إطلاق النار في اليمن، داعية أطراف الحرب إلى مزيد من الالتزام.


وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان: إنه "تم إحراز بعض التقدم المأمول بشأن وقف إطلاق النار في اليمن لكنها دعت أطراف الحرب إلى المزيد من الالتزام".

وأكد البيان على ضرورة "إنهاء جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران هجومها على منطقة مأرب ووقف الهجمات على السعودية" وفقا لـ"رويترز".

يذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، كان قد أعلن في فبراير الماضي عن وقف كافة أشكال الدعم العسكري الأمريكي للعملية العسكرية في اليمن.

كما عيَّن الدبلوماسي تيموثي ليندركينج مبعوثًا أمريكيًا إلى اليمن، والذي كشف في وقت سابق أن الولايات المتحدة تستخدم "بشكل نشط" قنوات خلفية للتواصل مع جماعة "أنصار الله" اليمنية.

وفي وقت سابق من يوم الخميس، نددت حكومات بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، في بيان نشرته وزارة الخارجية البريطانية، بهجوم الحوثيين على مأرب.

وجاء في البيان: ”نحن، حكومات فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة، نندد بالهجوم الحوثي المتواصل على مدينة مأرب اليمنية والتصعيد الكبير في الهجمات التي يشنها ويعلنها الحوثيون ضد السعودية“.

وصعّد الحوثيون في الآونة الأخيرة هجومهم على منطقة مأرب الغنية بالغاز.

كما كثفت جماعة الحوثي هجماتها بالصواريخ والطائرات المسيرة عبر الحدود مع السعودية.

وأطلق تحالف دولي بقيادة المملكة العربية السعودية عملية عسكرية لدعم حكومة هادي المعترف بها دوليا في عام 2015.

الجريدة الرسمية