رئيس التحرير
عصام كامل

أسباب رفض السودان المشاركة في اجتماع سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة
أكدت الحكومة السودانية رفضها المشاركة في اجتماع اليوم الاثنين، حول ملف سد النهضة، وذلك بعدما تلقت دعوة لمواصلة التفاوض المباشر بين مصر والسودان وإثيوبيا.


وقالت الحكومة السودانية فى بيان مساء اليوم: إن الخرطوم ترفض المشاركة في اجتماع اليوم بشأن ملف سد النهضة بعد ما تلقت دعوة لمواصلة التفاوض الثلاثي المباشر بدلا من الاجتماع الثنائي مع خبراء الاتحاد الأفريقي، وفقا لشبكة سكاى نيوز الإخبارية.

وكانت الحكومة السودانية أعربت عن ترحيبها بمذكرة الاتفاق بشأن سد النهضة التى قدمها الخبراء الأفارقة للدول الثلاث خلال المفاوضات التى تمت اليوم بين مصر والسودان وإثيوبيا برعاية الاتحاد الأفريقي.

وقالت الحكومة السودانية، في بيان مساء أمس الأحد: إن الخبراء الأفارقة قدموا مذكرة اتفاق للدول الثلاث.

وأضاف البيان: أنه تم الاتفاق على عقد اجتماعات ثنائية بين الدول الثلاث وفريق الخبراء والمراقبين الأفارقة، موضحًا أن الخرطوم ترحب بمذكرة الاتفاق لكنها تعتبرها تطورا غير كاف في ظل عدم تحديد دور واضح للخبراء الأفارقة.

وانتهت مساء اليوم، جلسة مفاوضات سد النهضة، بين مصر وإثيوبيا والسودان، بالتأجيل لجولة جديدة الأحد المقبل، حسبما أوردت قناة "العربية".

وأعلنت وزارة الخارجية أمس فى بيان لها أن سامح شكري وزير الخارجية، والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، شاركا في الاجتماع السداسي الوزاري حول سد النهضة الإثيوبي الذي عُقد اليوم الأحد لوزراء الخارجية والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا برئاسة جنوب أفريقيا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.

وأكدت مصر خلال الاجتماع ضرورة التوصل في أقرب فرصة ممكنة لاتفاق على سد النهضة، وقبل بداية المرحلة الثانية من ملء خزان السد، وبما يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث ويؤمن في الوقت ذاته حقوق مصر ومصالحها المائية.

وخلُص الاجتماع إلى التوافق على عقد جولة مفاوضات بين الدول الثلاث تمتد لمدة أسبوع بهدف التباحث حول الجوانب الموضوعية والنقاط الخلافية في اتفاق سد النهضة، وذلك بحضور المراقبين الذين يشاركون في المفاوضات والخبراء المعينين من قبل مفوضية الاتحاد الأفريقي، على أن يتم في نهاية هذا الأسبوع عقد اجتماع سداسي وزاري آخر برئاسة جنوب أفريقيا للنظر في مخرجات جولة المفاوضات الثلاثية.
الجريدة الرسمية