رئيس التحرير
عصام كامل

وزير التموين عن موسم توريد القمح: ميكنة التداول على مستوى الجمهورية.. تسلم 3 ملايين و150 ألف طن.. سداد 13 مليار جنيه للمزارعين

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
أدلى وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، بعدد من التصريحات الهامة، اليوم، خلال جولته التفقدية لصوامع بنها، التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، لمتابعة موسم توريد القمح المحلي.


والتي تستهدف متابعة عملية ميكنة لتداول الأقماح بالصوامع وعدم تدخل العنصر البشري بها من بداية دخولها من المواني حتى وصولها الصوامع وخروجها للمطاحن.

التحول الرقمي


أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ، أنه سيتم تطبيق منظومة التحول الرقمي بالصوامع وذلك في جميع مراحل تسلم الاقماح التي يتم توريدها إلى الصوامع التابعة لوزارة التموين، وذلك ضمن جهود الدولة للتحول الرقمي للدولة.

وأوضح خلال افتتاحه أول منظومة لميكنة تداول الأقماح وعدم تدخل العنصر البشري بها من بداية دخولها من المواني حتى وصولها الصوامع وخروجها للمطاحن، وذلك بصومعة بنها بحضور اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية المهندس شريف باسيلي رئيس الشركة القابضة للصوامع وعدد من قيادات الوزارة.

وتابع إن المنظومة الجديد تتضمن مراقبة وزن السيارات المحملة مع إعطائهم رقم كود بالوزن والذي تتم مراقبته عبر ميزان حساس متضمناً جميع البيانات والتي يتم تسجيلها إلكترونياً حتى تنتهي السيارة من تفريغ حمولتها لضمان تسجيل الكميات المستلمة بكل دقة.

وأشار إلى أننا نسعى لتعميم هذه المنظومة على كافة صوامع الجمهورية لرصد المخزون الاستراتيجي عبر شبكة إلكترونية عبر غرفة عمليات  مركزية بالشركة القابضة للصوامع. 

نظام إلكتروني للصوامع 


وأوضح وزير التموين أنه تم ربط كل الصوامع بنظام إلكتروني كامل بغرفة تحكم لمتابعة حركة تداول الاقماح المحلية والمستوردة، مؤكدا أن النظام الجديد يسمح بتكوين قاعدة بيانات كاملة للمورد والمستورد وكذلك الكميات التي تدخل وتخرج من الصوامع لحظياً.

٣ ملايين طن قمح


ولفت المصيلحي، إلى أن مواقع استلام الأقماح المحلية تسلمت حتى الآن قرابة إلى ٣ ملايين و١٥٠ ألف طن مليون، وتم سداد ١٣ مليار  جنيه مصري مستحقات المزارعين.

وأضاف أن المتوقع استلامه هذا العام نحو ٤  ملايين طن قمح بعد زيادة الطاقة التخزينية من ١.٢ مليون طن إلى ٣.٤ مليون طن في الست سنوات الأخيرة بعد تبنى  الرئيس عبد الفتاح السيسي المشروع القومي للصوامع.
  
وأشار إلى أن الوزارة خصصت ٤٥٠ موقعاً لاستلام المحصول المحلي وتنوع ما بين الصوامع والشون المطورة والهناجر والبناكر، واضاف المصيلحي أن اجمالي السعات التخزينية بالصوامع 3.2 مليون طن .

وأوضح  أن الدولة خصصت أكثر من ١٦ مليار جنيه لدفع مستحقات المزارعين والموردين للأقماح المحلية.

الاحتياطي الإستراتيجي


وكشف الوزير أن الاحتياطي الإستراتيجي من القمح يكفي حتي 6.1 شهر ، وذلك على الرغم من استمرار موسم حصاد القمح المحلي وذلك نتيجة توجه القيادة السياسية بالحفاظ على مخزون إستراتيجي من كافة السلع الإستراتيجية.

ولفت المصيلحي الي أن فيسبوك وجوجل وانستجرام وامازون لديهم قواعد بيانات ضخمة أدت إلي جعلهم مواقع إلكترونية ذات أهمية كبرى. 

وأشار إلى أنه طالما هناك قدرة على الحصول على معلومات ضخمة تؤدي إلي تحسين الخدمة المقدمة.

نقل الأقماح


من جهته قال اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، أنه يتم حاليا تخصيص أراضي على نهر النيل لتعظيم نقل الأقماح بالنقل النهري.

وأشار إلى أن النظام الجديد يعزز عمليات التحكم وإدارة المخزون بالصوامع الأمر الذي يعكس حجم الجهد المبذول. 

تطوير الصوامع


وقال المهندس شريف باسيلي رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين أن الشركة وضعت خطة لمواجهة التطور التكنولوجي لأنظمة التداول من خلال تطوير البنية التحتية للصوامع والتي تأتي ضمن خطة الدولة للتحول الرقمي والتي تعد محفزا للنمو الاقتصادي وتحقق معها أهداف التنمية 2030.

وأضاف باسيلي أن المنظومة تشمل ميكنة وربط الاقماح المتداولة وحسن إدارتها و تتضمن جميع البيانات بداية من الكميات المستلمة مروراً بالتخزين  وحتى إنتاج الخبز المدعم.

وكشف باسيلي أن هذه المنظومة تتم وفق برنامج مبادلة الديون الإيطالية وتصل تكلفتها في المرحلة الأولى 50 مليون جنيه.
الجريدة الرسمية