رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نسخ قرآن وإنجيل مجانية.. كراسات تلوين للمكفوفين.. ظهور شبيه للشعراوي.. 10 مشاهد لا تُنسى بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2021

فيتو
Advertisements
ساعات قليلة ويتم إسدال الستار على الدورة الاستثنائية لـ معرض القاهرة الدولي للكتاب، ورصدت «فيتو» خلال جولتها بمعرض الكتاب في دورته الـ 52  عدد كبير من المشاهد التي لا تُنسى على مدار 15 يوماً، نستعرض أبرزها خلال السطور التالية:

 
15 ساعة حفل توقيع لإصدارات «أحمد يونس»
نظمت دار «سما» للنشر والتوزيع حفلات توقيع للكاتب والمذيع أحمد يونس بمعرض القاهرة الدولي للكتاب بمنطقة المطاعم ما بين قاعتي 2 و3، ورفع يونس شعار كامل العدد في الحفلتين.. حيث سجل أعلى عدد ساعات توقيع بالمعرض، بإجمالي أكثر من 15 ساعة.






عربيات التنقل المجانية بين أجنحة وقاعات المعرض

وخصصت إدارة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 52 عربات لنقل زواره مجاناً بين الصالات.. خاصة كبار السن والعائلات.

وأشاد الزوار بهذه المبادرة.. مؤكدين أن هذه العربات تحميهم أيضا من أشعة الشمس وتمكنهم من التنقل بين أجنحة المعرض بسهولة.



لأول مرة مشاركة وكالة الفضاء المصرية



وشاركت وكالة الفضاء المصرية التابعة لأكاديمية البحث العلمي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي تم إنشاؤها عام 2018 بقرار من عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بهدف استحداث ونقل علوم تكنولوجيا الفضاء وتوطينها وتطويرها وامتلاك القدرات الذاتية لبناء الأقمار الصناعية وإطلاقها من الأراضي المصرية، وأثنى على حالة الزخم المعلوماتي المُقدم من قبل الوكالة للشباب المصري عن علوم الفضاء من خلال نماذج المحاكاة.



ظهور ماجي الحلواني وحازم إمام وميدو

 وقع حازم إمام نجم الزمالك السابق، ووالدته الدكتورة ماجي الحلواني، كتابها الذي يحمل عنوان "إمبراطورية إمام" في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ 52، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس. 

وحرص زوار وجمهور المعرض على التقاط الصور التذكارية مع النجم حازم إمام، فيما قام آخرون باصطحاب تيشيرت نادي الزمالك ليوقع عليه إمام.

كما حرص حازم إمام  أيضا على التقاط صور تذكارية مع عمال النظافة  الذين تجمعوا حوله تعبيرا عن حبهم له ولوالده النجم الراحل حمادة إمام. 



 ألعاب ذكاء و كراسات تلوين للمكفوفين


رصدت «فيتو» خلال جولتها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ٥٢ جناحاً خاصاً لذوي الإعاقة البصرية «المكفوفين».

ويحتوي الجناح على العديد من الإصدارات الروائية القيمة لكبار الأدباء على طريقة برايل، بالإضافة إلى الكثير من قصص الاطفال والسير الذاتية لشخصيات متنوعة حول العالم، والنسخ المتميزة من القرآن الكريم، وكذلك تفسير الآيات.

وبجانب الإصدارات الأدبية رصدت «فيتو» ركن الألعاب المصنع خصيصاً للأطفال ذوي الإعاقة البصرية، والتي صنعت هذا العام لأول مرة، واشتملت تلك الألعاب على الكوتشينة والشطرنج وغيرها من ألعاب الذكاء.






نسخ قرآن مجانية بطريقة برايل


كما توفرت نسخ مجانية للمصحف الشريف كاملاً أو بسور فردية مجانية تماماً بجناح ذوي الهمم بمعرض الكتاب.

ظهور شبيه جديد للشعراوي
رمضان الجعفري أو شبيه الشعراوي..  الذي رصدت «فيتو» خطواته بالدورة الـ٥٢ لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.. رمضان الجعفري هو شبيه الشعراوي شكلاً وصفة.

فالثنائي يمتلكان سماحة الوجه وبشاشة الطلة ولقب الشيخ.. وتحدثت «فيتو»  للجعفري لنتعرف علي من ذلك الرجل الذي يعد توائم للعالم الجليل.. وقال: «هبة من الرحمن أنه جعل في وجههي نوره اولاً ثم نور الشيخ الشعراوي ثانياً الذي اتشرف بكوني شبيهاً له.. ويارب اكون شبيهه في العلوم هذا ما أرجوه من الرحمن». 

وتابع: « انا شبيه الشعراوي كوني باحثاً في علوم الدين وبالاخص الفلك.. فجميع الشعائر الإسلامية كهلال رمضان والمواسم الدينية والشهور الهجرية جميعها تمثل عملي الأساسي». 

وعن معرض الكتاب ٢٠٢١..  قال شبيه الشعراوي: «البحث العلمي متعتي التي أشبعها هنا داخل أرجاء المعرض،  فأنا من زائريه علي مدار ٣٠ عاماً..  فمعرض الكتاب احلي متعة بالنسبة لي وسط الكُتب.



17 إصدارا لعشاق كرة القدم.. وصلاح في المقدمة


في مشهد فريد.. غزت الإصدارات الرياضية وبالأخص إصدارات تناولت كرة القدم معرض الكتاب 2021.. لتسفر عن 17 مؤلفاً تناولت بعضها أسرار اللعبة وبعض حياة مشاهير كرة القدم .

ومن أبرزها 5 إصدارات تناولت مسيرة "محمد صلاح".. وهم كتاب "الملك" الذي يعتبر أول مؤلفات الناقد الرياضي عبد الحميد فراج ، مدير تحرير الموقع الرسمي بنادي الزمالك ... ويتناول كتاب الملك،  السيرة ذاتية لـ محمد صلاح ، وخاصة في مرحلة البدايات والتركيز على المبادرات والجوانب الإنسانية التي يقوم بها صلاح، بخلاف حكايات من الحب والخير في حياة ايقونة الشباب وفخر العرب بجانب جزء تنموي للقارئ للاستفادة من قصة نجاح فخر العرب.





هدايا جناح الأزهر ومقتنيات تعرض للمرة الأولى


هدايا جناح الأزهر الشريف" بقاعة ٤ للأطفال والكبار، وهي عبارة عن صور مطبوعة "سلك سكرين" لشخصيات مصرية مؤثرة، ومن أبرزهم كانت شخصية "مو صلاح" بصور مطبوعة بالأحمر للاعب المحترف ومزيلة باسم الزائر بالخط العربي.



أكثر من مليون زائر برغم كورونا

يعد معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021 هو الأول في العالم منذ جائحة كورونا الذي تخطى مجموع رواده حاجز المليون زائر، وهو تميز يعكس مدى قدرة الدولة المصرية ومؤسساتها على مجابهة أي تحديات تطرأ على ساحتها.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية