رئيس التحرير
عصام كامل

مسلسلات تعرضت للانتقاد قبل بداية الموسم الرمضاني.. كحل كرارة وأسنان السقا تثير الجدل.. بلاغ ضد «الطاووس».. وموسى «الأبرز»

مسلسل نسل الاغراب
مسلسل نسل الاغراب
تستعد الأعمال الفنية للعرض في الموسم الرمضاني بنشر البوسترات الدعائية للمسلسلات والبرومات، وتعرضت الكثير منها للانتقاد والسخرية، ووصل الحال لوقف تصوير البعض ورفع قضايا على البعض الآخر.


مسلسل نسل الأغراب
البداية كانت مع بوستر مسلسل "نسل الأغراب"، والذي لاقى موجة شديدة من السخرية؛ خاصة من ملامح بطلي العمل "أحمد السقا وأمير كرارة"، واعتبره الكثيرون مليئا بالمبالغة في انفعالاتهما، كما انتقد البعض الشكل الذي ظهر به الثنائي؛ إذ كان "كرارة" بـ"كحل" في عينيه و"السقا" بأسنان فضية، وهو ما وصفه الكثيرون بأنه بعيد عن ملامح المجتمع الصعيدي الذي تدور فيه الأحداث.

مسلسل الملك
كما واجه مسلسل الملك موجة انتقادات وسخرية منذ الإعلان عن اختيار الممثل "عمرو يوسف" لدور الملك الفرعوني "أحمس"، وزادت الانتقادات حدة مع عرض الفيديو الترويجي للمسلسل، لما رصد فيه المختصون من ما وصفوها بـ"مغالطات تاريخية"، وأيضا عدم تطابق الأزياء وألوان الشعر والتسريحات مع الحقبة الزمنية التي يتحدث عنها المسلسل.

وكان للقطات الممثلين عمرو يوسف وريم مصطفى النصيب الأكبر من السخرية، حيث ظهر يوسف بلحية لتقديم شخصية الملك الفرعوني، الذي يقول مختصون إن وثائق وكتب التاريخ تثبت أنه لم يكن ملتحيًا، شأنه شأن ملوك الحضارة المصرية القديمة، كما ظهرت الممثلة ريم مصطفى التي تقوم بدور ابنة ملك الهكسوس  في الفيديو الترويجي للمسلسل، وهي ترتدي "ملاءة" تشتهر بها النساء في الإسكندرية في العصر الحديث وحتى يومنا هذا، كما ظهرت بشعر مصبوغ مما كان سببًا إضافيًا للسخرية من أدائها للشخصية التاريخية.

مسلسل الطاووس
كما تعرض مسلسل الطاووس للانتقاد فور انتشر الإعلان الدعائي للمسلسل، بعدما تم استخدام صورة "نازلي مصطفى" في قضية فيرمونت فى الدعاية للمسلسل، وتقدم طارق العوضي المحامي ببلاغ للنيابة العامة والمجلس الأعلى للإعلام ونقابة السينمائيين ونقابة المهن التمثيلية ضد المسلسل.

وقال "العوضي"، عبر حسابه الشخصي على موقع "فيس بوك": "تابع مكتبنا ببالغ الانزعاج ما تم نشره علي العديد من الصفحات واسعة الانتشار علي مواقع السوشيال من ميديا من دعاية لمسلسل رمضاني يسمي الطاووس.. وتم استخدام صورة موكلتنا نازلي مصطفى كريم في الدعاية لهذا المسلسل كدعاية رخيصة ومؤثمة قانونا لهذا المسلسل". 

وتابع المحامي: "النيابة العامة قد حذرت مرارًا وتكرارًا من تناول هذه القضية حيث أنها ما زالت في مرحلة التحقيقات ومن شأن ذلك التأثير علي التحقيقات ومجراها.. كما أن موكلتنا ليست هي المجني عليها في القضية". 

مسلسل موسى
كما تعرض الفنان محمد رمضان للسخرية بسبب إطلالته التي اعتمد عليها في مسلسل موسى، بعد نشر فيديو له أثناء تصوير أحد مشاهد مسلسله ولاحظ الجمهور التشابه الكبير بين ملابسه والملابس التي اعتمد عليها الفنان نور الشريف خلال مسلسل لن أعيش في جلباب أبي في عام 2005.

إطلالة محمد رمضان اعتمدت على الجلباب والعمامة والبالطو الذي تطابق تقريباً مع إطلالة عبد الغفور البرعي وهو اسم الشخصية التي أداها نور الشريف وهو ما دفع عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي للسخرية من إطلالته وأطلقوا عليه لقب "موسى عبد الغفور البرعي".
الجريدة الرسمية