رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«الداخلية x الإخوان» ادعاءات يومية عن سوء الأوضاع.. والسجون تفضح الحملات الممنهجة لتشويه الداخلية.. وتكشف الخدمات المقدمة للمحبوسين

نزلاء داخل مكتبة
نزلاء داخل مكتبة السجن
Advertisements
تروج جماعة الإخوان الإرهابية، وأعوانهم عبر القنوات الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعي، ادعاءات تزعم بتعرض السجناء لانتهاكات جسدية، وسوء الأوضاع الصحية لنزلاء السجون، مما دفع وزارة الداخلية الرد عليها عمليا بدعوة المنظمات الحقوقية والوكالات العالمية والمراسلين وأعضاء مجلس النواب والمعنيين بالجهات المختصة لزيارة مختلف السجون، وخاصة فى شهر رمضان المعظم لاضطلاع على أوجه الرعاية الصحية والاجتماعية المقدمة لهم.





حملة تشويه متعمد
من جانبه قال اللواء طارق مرزوق مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، إنهم يواجهون حملة تشويه متعمد لرسم صورة مغايرة عن السجون، موضحا بأن ما يتردد بالخارج بشأن الآلية التي يدار بها قطاع السجون محض كذب وافتراء.

وأوضح مساعد وزير الداخلية الدور الفعال الذي تقوم به السجون للمواءمة ما بين القانون والسياسة العقابية بمفهومها الحديث، لافتًا إلى الدور البارز الذي يلعبه قطاع السجون لتأهيل المساجين مشير بان لدينا مسؤولية في غاية الخطورة لإعادة تأهيل وإصلاح من خرج عن القانون بالصورة التي تجعله عضوًا فاعلًا في المجتمع.




وتابع مساعد وزير الداخلية، أن الجميع يسعى جاهدًا إلى تقديم أوجه الرعاية الاجتماعية والصحية للسجون من منطلق دور كل فرد وضابط في وزارة الداخلية لتطبيق القانون بشكل إنساني.




وأكد مرزوق، أي نزيل تستدعى حالته إجراء طبي في الخارج يتم إخراجه بصحة طاقم الحراسة وفريق طبي لحين الوصول إلى المستشفى موضحا بالوزارة تهتم بالرعاية الصحية بالنزلاء اهتمام بالغ، لافتًا إلى أن المستشفى به أجهزة على أعلى مستوى.

تنفيذ المعايير الدولية لحقوق الإنسان فى ملف السجون


وشدد مرزوق على التزام بتنفيذ المعايير الدولية لحقوق الإنسان فى ملف السجون، حيث توفر غذاء صحيا للسجناء ومشروعات صناعية وزراعية وإنتاجية من مزارع الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي والتي تُعد من أهم سُبل تنفيذ برامج التأهيل للنزلاء، وما من سبيل لتحقيق الاكتفاء الذاتى الغذائى للسجون إلا لما يقوم به قطاع السجون من عمليات التطوير للمشروعات القائمة والتوسع فى إنشاء مشروعات جديدة يمكن من خلالها استيعاب أعداد أكبر من النزلاء سعيًا لتحسين أحوالهم المادية وتأهيلهم على النحو الأمثل.




زيارتان استثنائيتان لجميع نزلاء السجون

وعلى صعيد آخر، بمناسبة الإحتفال بعيد تحرير سيناء الموافق 25 أبريل 2021م، و قرب إحتفالات عيد القيامة المجيد لعام 2021، حرصت وزارة الداخلية على منح جميع النزلاء (زيارتين إستثنائيتين) إعتباراً من يوم الإثنين 26/4/2021م وحتى يوم الإثنين الموافق 10/5/2021م على ألا تحتسب ضمن الزيارات المقررة للنزلاء مع تطبيق الإجراءات الوقائية والصحية المتبعة بكافة قطاعات الوزارة للحد من إنتشار فيروس "كورونا".




المجلس القومى لحقوق الإنسان 
وتفقد وفد من المجلس القومى لحقوق الإنسان  مستشفى سجنى برج العرب  والمرج  والعيادات المتخصصة بها وقام الوفد بدخول عنابر المرضى من السجناء وإجراء حوار معهم للوقوف على أوضاعهم الصحية وسبل الرعاية المقدمة لهم.


وتم تفقد غرف العمليات بالمستشفى والتأكد على جاهزيتها لإجراء العمليات الجراحية بها وتم التأكيد على إجراء ما يقرب من إجراء 14 عملية جراحية لسجناء خلال الشهر الماضى بالاستعانة بأطباء المستشفى واستشاريين من الخارج.




وانتقل الوفد لتفقد باقى مرافق السجن بدءًا من المكتبة وفصل محو الأمية وحجرة الوعظ الدينى للسجناء المسيحين، ومتابعة فترة تريض السجناء بملعب السجن، والمرور على المغسلة والمطبخ والفرن وورش النجارة والمنتجات التي يقوم السجناء بصناعتها.

وأجرى الوفد العديد من المقابلات المصورة مع السجناء للوقوف على أوضاعهم بالسجن.




مستشفى السجن

وشملت الزيارة تفقد العيادات ومستشفى السجن ووورش الصناعة داخل السجن، بالإضافة إلى المطبخ وغرف وساحات ممارسة الرياضة.

وتابع الوفد مبارة كرة القدم بين فريقين من نزلاء السجن برج العرب ، وأعرب السجناء عن سعادتهم بمستوى الخدمات المقدمة لهم وقالوا إن السجن يوفر لهم وسائل ترفيه كثيرة داخل السجن.

كما شملت الجولة تفقد ورش النجارة بالسجون، كافة أنواع الأثاث الراقي، ذات الجودة العالية، ويتم عرضه بمعارض السجون بأسعار مخفضة تشمل غرف نوم و«صالون» ومقاعد وكراسي تم تصنيعها داخل سجون برج العرب حيث تشهد ورش السجون عملية تطوير، بناءً على توجيهات اللواء محمود توفيق.





وأوضح أحد نزلاء السجن أنه يمارس الرياضة مرتين من كل أسبوع، وتم حبسه بسبب قضية مخدرات لمدة 5 سنوات، و يحرص على ممارسة الرياضة في السجن والإصلاح من نفسه.

سجن المرج
ومن سجن برج العرب الى سجن المرج لا يختلف المشهد كثيراً عن سابقه فى شئ يسير على قدم وساق السجناء فى العنابر والعاملون فى الورش والمصانع وآخرين فى المكتبة وفصيل آخر فى المطبخ السجن
وداخل السجن المرج تظهر لافتة مكتوب عليها المطبخ على بعد خطوات تظهر اوانى ضخمة يقف خلفها مجموعة من النزلاء يقومون بإعداد الطعام الإفطار للنزلاء فى شهر رمضان.




وقال نزيل، نحرص على إعداد وجبات الإفطار والسحور للسجناء قبلها بوقت كافي، وتحتوي الوجبات على كافة العناصر الغذائية الأساسية، ويتم إعداد الوجبات بناءً على جدول به الكميات التي يتم تجهيزها لكل سجين، ويمكن للسجين الحصول على وجبات أخرى أيضًا من "الكانتين" والذى يكون بالأموال الخاصة لدى كل نزيل.



مجلس النواب
تفقدت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، سجن المرج العمومي للوقوف على أحوال السجناء وتفقد أوجه الرعاية المقدمة لهم.

تفقدت اللجنة بدايةً مبنى الخدمات الاجتماعية، الذي يحتوي على عدة مجموعات مقسمة إلى نشاطات ثقافية ورياضية ونشاط مهني تأهيلي لإعداد كوادر بشرية، والذي احتوى على مكتبة ملحق بها قاعة صغير لعقد المؤتمرات، وأيضًا فصل لمحو الأمية برعاية الهيئة العامة لتعليم الكبار وعدد من السجناء في ملعب خاص بهم للقيام بنشاطاتهم الرياضية.

وزار الوفد عدة مبانٍ خاصة بكل من المخبز ومسجد السجن ومستشفى السجن الذي يحتوي على صيدلية وعنبر للمرضى وعيادات خارجية .





واختتم الوفد زيارته بتفقد مبنى خاص بتلقي السجناء ذويهم، وتم التصريح من المسؤولين بأن الزيارة تكون مستمرة مع الأخذ في الاعتبار التدابير الاحترازية الخاصة بمواجهة كورونا، وتم ملاحظة اتساع مبنى الزيارة، وأنه جيد التهوية، وهناك التزام بالمسافات الآمنة، ووجود فواصل كحماية بين السجناء والزائرين.





وأشار طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب ، إلى أن الدولة المصرية واجهت خلال الفترة الأخيرة حملات إعلامية ممولة في الإعلام الغربي للنيل من حجم الإنجازات الهائل الذي تحقق خلال السنوات الست الماضية، إلا أن الدولة واصلت الليل بالنهار للمضي قدمًا في طريق الإنجازات موضحا بان حملات التشكيك الممنهجة ضد مصر بنجاحات البلاد الملموسة في مجال القضاء على الإرهاب والهجرة غير الشرعية، مؤكدا أن هناك إفراجا قريبا سيتم الإعلان عنه لبعض النزلاء داخل السجون بحكم التواصل مع وزارة الداخلية.


عقد قطاع السجون، اللجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية لتحديد مستحقى الإفراج، وإنتهت أعمال اللجان إلى الإفراج عن 1686 نزيلا تنفيذاً لقرار رئيس الجمهورية رقم (155) لسنة (2021) بشأن الإفراج بالعفو عن العقوبة الأصلية أو ما تبقى منها.

وعن العقوبة التبعية لعدد من المحكوم عليهم الذين استوفوا شروط العفو بمناسبة شهر رمضان المعظم.



Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية