رئيس التحرير
عصام كامل

الجمعة البيضاء في زمن كورونا.. البقاء لـ"الأون لاين".. عروض مكثفة على المنصات الإلكترونية.. ونصائح شراء لـ"البلاك فرايداي"

أرشيفية
أرشيفية
يعد البلاك فرايداي أكثر أيام التسوق إثارة للجدل، والذي يصادف آخر جمعة في نوفمبر من كل عام، يتسارع المستهلكين علي المحال التجارية والاصطفاف بالآلاف أمام منافذ بيع المنتجات المعروضة، للاستفادة من التخفيضات الهائلة المقدمة على المنتجات بما يزيد التزاحم والتكدسات في المحلات، وهو ما يشكل خطورة من انتشار عدوى كورونا. 


ولتفادي أزمة فيروس كورونا المستجد، ظهرت التجارة الإلكترونية كمنافس قوي بهذه المناسبة، تتنوع خصومات المواقع التجارية الإلكترونية والمحال التجارية والبراندات العالمية هذا العام، ففي الوقت الذي تطرح فيه بعض العلامات التجارية خصومات تصل إلى 50 بالمئة، هناك علامات تجارية تصل خصوماتها إلى 70 بالمئة، مع إعلان مفاجأة كل عشر دقائق للجمهور، وهذا ما يدفع المواطنين إلى شراء جميع الهدايا لذويهم خلال هذه الفترة والتي تتزامن مع احتفالات رأس السنة.

جوميا

ومن بين الشركات التي اعتادت علي إعلان خصوصيات وعروض في الجمعة السوداء، شركة جوميا، منصة لخدمات التجارة الإلكترونية، فقد أنطلاق موسم العروض والتخفيضات لـ Black Friday في الفترة من ٦ نوفمبر حتى ٣٠ نوفمبر الحالي، حيث تواصل عروضها الحصرية بهدف تخفيف العبء عن عملائها وتشجيع عمليات التسوق والشراء عبر منصات التجارة الإلكترونية بالتعاون مع الشركات وتوفير نسبة خصم تصل إلى ٨٠٪ في بعض الفئات.

كما تشمل تخفيضات البلاك فرايدي من جوميا آلاف المنتجات لعشرات العلامات التجارية المحلية والعالمية تستهدف التركيز على ٥ قطاعات هي منتجات الصحة والجمال والهواتف والأدوات الكهربائية وأجهزة التليفزيونات والأزياء، بالإضافة إلى عروضها من خلال خدمة التوصيل «جوميا فوود».

أمازون

كما بدأ موقع أمازون، الذي يعد من أشهر المواقع التجارية الإلكترونية، في إعلان عروضه مبكرًا والتي بدأت الإثنين الماضي ومستمرة حتى الآن، وعلى مدار السنوات الماضية، سجل أمازون أعلى نسبة خصم على الماركات العالمية وصلت إلى 70 ٪ في الوقت الذي كان أعلى معدل خصم من الماركات الأخرى 50 ٪.

نصائح للتسوق أون لاين
إذا أردت الاستفادة من عروض البلاك فرايدي من خلال مواقع التجارة الإلكترونية، عليك تسجيل حساب في الموقع قبل Black Friday” وذلك تسهيلًا لعدم إدخال التفاصيل أكثر من مرة أثناء البحث.

سجل الإيميل الخاص بك في مواقع العلامات التجارية التي ترغب في الشراء منها، حتى تحصل على العروض الجديدة أولًا بأول.

حاول التركيز في العروض جيدًا، فهناك بعض التجار يسمحون باسترداد الأموال في حالة عدم رضا العميل والبعض الآخر يرفض ذلك، لذا اقرأ العروض جيدًا.

تظهر أفضل العروض على موقع أمازون، بما فيها أجهزة إيكو، وكيندل، ومن المتوقع أن تشهد الأسعار انخفاضًا كبيرًا هذا العام.

فرصة للمصانع

فيما يقول محمد عبد السلام، رئيس غرفة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات، إن موسم التخفيضات والعروض خلال موسم « الجمعة البيضاء « يعد فرصة جيدة للمصانع والمخازن لتصريف المخزون، بسبب انخفاض المبيعات وتراجع القوى الشرائية للمستهلكين كأحد تداعيات انتشار فيروس «كورونا».

وأشار عبد السلام، إلى أن الفترة المقبلة سوف تشهد المزيد من الإقبال على شراء الملابس الجاهزة إلكترونيا، بالتزامن مع انخفاض المبيعات فى المحال التجارية، وأوضح أن الشراء الإلكترونى لن يكون فى كافة منتجات الملابس الجاهزة، حيث سيكون فى الملابس الداخلية وملابس الأطفال.
الجريدة الرسمية