رئيس التحرير
عصام كامل

الأجنحة المتحفية.. مغامرة "القومي للمسرح" من أجل الحفاظ على التراث الفني.. ووزيرة الثقافة توجه بتعميم فكرة "ياسر صادق"

المسرح القومي للفنون
المسرح القومي للفنون
على قدم وساق يواصل المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، تدشين وافتتاح أجنحته المتحفية بمسارح القاهرة، في إطار دوره في حفظ التراث المسرحي وبحث تطورات وتغييرات المسرح المصري من خلال مشروع كان قد قدمه الفنان ياسر صادق منذ توليه رئاسة المركز القومي للمسرح والموسيقى.


حيث بدأ المركز يجني ثماره خلال الأسابيع الماضية، مما جعل وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم توجه باستمراره ليشمل ويغطي كافة المحافظات المصرية.




النهوض بالقومي للمسرح 

رئيس المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية ياسر صادق قال لـ"فيتو": إن ذلك يأتي إيذانا بانطلاق وافتتاح مجموعة جديدة من أجنحة المركز القومي للمسرح ذات الشق التراثي والمتحفي في المسارح المختلفة.

مضيفًا: الجناح يضم منفذا لبيع الإصدارات المسرحية المختلفة، فضلا عن وجود باحث في الجناح خلال العرض المسرحي يستقبل أي أسئلة تطرح عليه من الجمهور المشاهد للعرض.

"صادق" أشار إلى أنه يقوم أيضا بتوزيع ورقة استبيان على الجمهور عن كل عرض يقام داخل المسرح، حيث يبحث الاستبيان رأي الجمهور، ليخلص بعد كل موسم مسرحي بتقرير رقمي عن حال المسرح المصري.

وأشار "صادق" إلى أن كل ذلك يعد دورا رئيسيا للمركز ومن ضمن مهامه وهو أن يضع ذلك التقييم أمام المسؤولين ومتخذي القرار، ليقوموا بتحليل تلك الأرقام واتخاذ القرار الصائب تجاه ما يواجه المسرح المصري، بالإضافة إلى أن ذلك يتم تدوينه في كتب التوثيق والصادرة عن المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية.

رواد الفن

وتابع: "تضم الأجنحة أيضا مقتنيات رواد الفن والمسرح المصري والذين قدموا إبداعاتهم على خشبة أبو الفنون وصور للعروض المسرحية التاريخية اللي قدمت على المسرح اللي متواجد فيه الجناح بالإضافة إلى عرض فيلم تسجيلي عن المديري المتعاقبين على ذلك المسرح".

وبذلك تعد الأجنحة بمثابة قاعدة بحثية للوقوف على حركة المسرح تساهم في إعداد وتقديم التوثيق المسرحي وبالتالي تعتبر تلك الأجنحة مرجعية للباحثين والدارسين والإعلاميين والمهتمين بمجال المسرح لرصد كل ما يخصه بدقة شديدة.

دعم الوزيرة

في السياق ذاته، أكد الفنان ياسر صادق أن الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة وجهت بأن مشروع أجنحة رواد المسارح يستمر ليشمل كافة المحافظات، مشيرا إلى أن هناك رموز مسرحية مصرية خرجت لعالم الفن من على مسارح الأقاليم.

وأكد رئيس المركز القومي للمسرح أن ذلك يأتي في إطار محاولة حفظ التراث الإنساني والفني لمصر من الضياع والتلف، بالإضافة إلى توعية والعمل على إطلاع الأجيال الجديدة بكل ما يتعلق بجيل الرواد.

وعما تم إنجازه في مشروع الأجنحة أردف: "تم افتتاح أجنحة مسارح السلام والغد والبالون والسيرك القومي والطليعة ومتروبول والعائم والمستهدف في خطة المركز خلال الفترة المقبلة المسرح القومي واللي في مرحلة التجهيزات الأخيرة وجناح تاني في السيرك لأن مقتنيات فناني ونجوم السيرك القومي أكبر من الجناح فعملنا جناح أكبر وبعد كدا سيتم التوجه إلى محافظة الإسكندرية لمسارح بيرم التونسي ومحمد عبد الوهاب".

وفي سياق آخر، أوضح الفنان ياسر صادق أن مشروع متحف المركز القومي للمسرح يقوم حاليا المركز بوضع التجهيزات والترتيبات الخاصة به، مشيرا إلى أنه يعد مشروعا وطنيا كبيرا ويحتاج تمويلا ضخما حيث من المقرر أن يتم تحويل فيلا المركز ومقره بالزمالك بالكامل إلى متحفا ليستوعب أكبر عدد من مقتنيات الفنانين المصريين الراحلين والحاليين.

وتابع: "يأتي ذلك وفقا لتوجهيات وزيرة الثقافة تفاديا لتكرار أزمة مقتنيات الفنان الراحل أحمد زكي، حيث تضم إحدى قاعات مقر المركز حاليًا مقتنيات نحو 19 فنانًا من بينهم توفيق الدقن، زوزو نبيل، سميحة أيوب، سميرة عبد العزيز، مديحة حمدي، آمال رمزي، سمير العصفوري، محمود الجندي، محمود عزمي، سعيد طرابيك، عمر الحريري، محمد عوض، مظهر أبو النجا"، وغيرهم.

وأكد "صادق" أن المركز يواصل استقبال بقية المقتنيات التي يهديها ورثة النجوم الراحلين، والفنانون الحاليون لصالح المتحف الجديد الذي من المقرر إقامته بسيناريو عرض جديد مشوق، في مقر المركز بالزمالك.

نقلًا عن العدد الورقي...،
الجريدة الرسمية