رئيس التحرير
عصام كامل

ما المقصود بيوم التروية وماذا يفعل فيها الحاج ؟

الحجاج فى يوم التروية
الحجاج فى يوم التروية


يوم التروية هو اليوم الثامن من ذى الحجة ، وسمى بهذا الاسم لان الفقهاء يروون للناس فيه مناسك الحج ويعلمونهم اياها ، كذلك سمى بذلك لان الحجاج فى هذا اليوم يرتوون بالماء ويجمعونه وهم متوجهين الى منى .الذى كان يمتنع فيه الماء ــ فى ذلك الوقت فماذا يفعل الحاج يوم التروية ؟

 


يجيب فضيلة الدكتور سيد طنطاوى شيخ الازهر السابق ويقول : يستحب للمسلم الاكثار من التضرع الى الله تعالى بالدعاء ، كما يستحب الاكثار من التلبية ومن ذكر الله عز وجل عند التوجه الى منى وعند وجوده بها .
وعندما يصل الحاج الى منى فى يوم الثامن يصلى فيها صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء ثم يبيت فيها ويصلى صلاة الفجر ، ولا يخرج منها الا بعد بزوغ شمس اليوم التاسع وهو يوم عرفة ..وهذا هو المأثور عن النبى صلى الله عليه وسلم ، فإن ترك الحاج شيئا من ذلك فقد ترك السنة ولكن ليس عليه دم .
وقد ذكروا أن السيدة عائشة رضى الله عنها لم تخرج من مكة فى يوم التروية حتى دخل الليل ، ومن ذلك يكره للحاج البقاء فى مكة يوم التروية الا اذا كان هناك عذر حال بينه وبين الخروج منها .
ويضيف الدكتور مصطفى مراد الاستاذ بكلية الدعوة جامعة الازهر بأنه على الحاج ان يلبس ملابس الاحرام قبل ميقات بلده ويتوضأ اويغتسل ثم يصلى ركعتين ويقول (لبيك بحج اذا كان مفردا ، أو يقول لبيك بحج وعمرة إن كان قارنا او يقول لبيك بعمرة اذا كان متمتعل ثم ينطلق الى مكة او المدينة ان كان بدأ بها .
اذا بدأ بالمدينة يزور النبى صلى الله عليه وسلم وصاحبيه ابى بكر وعمر ويكثر من الصلاة فى المسجد النبوى ويصلى فى مسجد قباء ويزور البقيع ثم يعود الى مكة ليبدأ الطواف بالبيت ويتم اعمال العمرة .

 

ما الحج المشروط وما حكمه؟
وفى اليوم الثامن من ذى الحجة وهو يوم التروية يستحب فيها الغسل والتطيب ولبس الاحرام واحرم بالحج بقلبه ويقول :نويت الحج ، اللهم لبيك حجا ، لبيك اللهم لبيك ،لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك لبيك ، 
ويجئ بعد ذلك الصلاوات بمنى الظهر والعصر والمغرب والعشاْء ، والصبح قصرا بلا جمع ، فتصلى كل صلاة فى وقتها ركعتين ركعتين الا المغرب والصبح فلا تقصران ,,ثم اليوم التاسع السير الى عرفة .


الجريدة الرسمية