الجمعة 22 يناير 2021...9 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

تفسير حلم الحناء في المنام وعلاقته بالشفاء من الأمراض

دين ودنيا الحناء في المنام
تفسير حلم الحناء في المنام

محمود عبد الحليم

 الحناء هي من ادوات الزينة التي تستخدمها النساء في كثير من المناسبات ولكن المناسبة الاكثر استخداما للنساء يكون في الزواج حيث تضعها العروس والمقربين منها مشاركة منهم لها في هذة المناسبة السعيدة كوسيلة طبيعية للزينة، بدلًا من استخدام الوسائل الأخرى التي تُعد عائقًا عند الوضوء، ولكن رؤيتها في المنام تحمل الكثير من المعاني الهامة.   اضافة اعلان


  تفسير حلم الحناء في اليد للجميع 
 
اذا رأت  المتزوجة في المنام الحناء منقوشة على ظهر يدها، وكان مظهرها متناسق وأنيق، فهي تدل علي  أخبار سارة، حملٍ جديد كانت تتمنى حدوثه منذ فترة، أو عودة شخص قريب منها كان قد سافر منذ فترة، وشعرت بالوحدة في غيابه.
النقش المتناسق دليل عن حسن الحظ الذي يلازم الرائي في جميع أموره المستقبلية، فلو كان تاجرًا فإنه يستطيع تنمية ثروته وزيادتها من خلال الكثير من الصفقات الرابحة التي يتبناها.
إذا كان الرائي شابًا ويبحث عن زوجة، ولكنه لم يجد الفتاة التي تحمل المواصفات التي يتخيلها في شريكة حياته، فإن هذا الحلم بشرى له بعثوره عليها عما قريب، وانتهاء كل متاعبه وهمومه، واستقراره في أسرة سعيدة وصغيرة مع هذه الزوجة الصالحة.

 تفسير حلم الحناء في اليد لـ ابن سيرين

قال ابن سيرين  أن الحناء دليل تحقق الأمنيات، وبلوغ الغايات، طالما كانت تبدو زينة على يد الرائي أو الرائية، أما لو كانت ذات مظهر قبيح يؤذي العين، فهي إشارة إلى بعض المتاعب التي يعاني منها الرائي، وهناك عدة تفاصيل أخرى تغير من معنى الحلم ومنها:
إذا كان الرائي مريضًا وقد استنفذ كل السبل وذهب للعديد من الأطباء، وكاد ييأس من أن يشفى من مرضه، فإن الله قد أرسل له هذا الحلم، كنوع من تجدد الأمل، في أن الشفاء قادم لا محالة وإن تأخر لبعض الوقت، فهو نوع من الابتلاء الذي يرفع من قدره عند الله، ويحط من خطاياه.
قال أيضًا أن وضعها على الأصابع دليل على القرب من الله (عز وجل) وكثرة التسبيح والتهليل، ما يجعله شاعرًا بالبركة في كل شيء، ولا يجد ما يجعله يمقت على حياته مهما كانت بسيطة أو فقيرة، فالفقر عنده أن يكون بعيدًا عن ربه، أما كل الغنى فيجده في رضا الله عنه.
من مساوئ الحلم أن يجد الرائي وقد وضع الحناء على قدمه اليسرى أو يده اليسرى، فهي إشارة إلى السير في طريق المعاصي والذنوب، والبعد عن طريق الهداية.
 
  تفسير حلم الحناء في اليد للعزباء 

الحناء تعبر عن السعادة بعد التعب والمعاناة للفتاة غير المتزوجة، فإذا كانت تشعر بالقهر والظلم في إطار عائلتها، أو كانت تحت سيطرة زوجة أب أو زوج أم، فإن نهاية أحزانها قد أصبحت وشيكة، وسوف يعوض الله عليها ما فيه من حزنٍ وهمٍ.
إذا كانت الفتاة في سن الزواج، فإن ارتباطها بالشخص المناسب يكون قريبًا، وسوف تجد سعادتها التي تبحث عنها معه.
أما لو كانت لا تزال صغيرة السن، وتدرس في مرحلة معينة، فإن التفوق يكون حليفها في الفترة القادمة، وذلك لو رسمت الحناء بشكلٍ منمق وجميل.
إذا رأت أن يديها تخط بالحناء على يدها الأخرى أشكالًا غير مفهومة، فهي تقع في حيرة بالغة، وتتكاثر الأفكار السلبية في رأسها، ما يجعلها ليست بمنأى عن الوقوع في بعض الأخطاء، التي تؤثر سلبيًا على سمعتها.
نفس الفكرة لو كانت الرسوم مشوِهة لمظهر اليد، فهذا يعني أن هناك حديث سيء يتداوله بعض الأشخاص عن سمعة الفتاة وسلوكياتها، ولم يأتي هذا من فراغ للأسف، لذا يجب عليها تهذيب أخلاقها، والبعد عن طريق الشيطان الذي سيؤدي بها إلى الهلاك.

تفسير حلم الحناء في اليد اليسرى للعزباء

اليد اليسرى لا تعبر عن الخير، بل على الفتاة أن تستعد لمواجهة ما يقابلها من صعوبات في الحياة، ولو كانت مُقبلة على اختبارٍ لوظيفة معينة، فقد تفشل فيه، وتضيع الفرصة من يدها، ولكن في النهاية يوفقها الله إلى وظيفة أخرى ولكن بعد فترة من الزمن.
تزيين يدها اليسرى بالحناء يعبر عن وقوعها بين براثن شابٍ فاسق، يحاول خداعها بالكلام المعسول، ولو كانت صريحة مع والدتها أو أختها الكبرى، فهي سوف تستطيع الخلاص منه، أما لو كانت تفعل ما تفعله في السر دون أن يدري أحد، فهناك أذى يلحق بها مع الأسف، ولا يوجد وقت للندم حينئذٍ.
قد تعبر تلك الرؤيا عن الأخبار الحزينة التي ترِد إلى الفتاة، وتزيد من وطأة ألمها النفسي الذي شعرت به مؤخرًا، وقد يأتي هذا الألم من فشلٍ في تجربة عاطفية لم تختار فيها الشخص المناسب.


تفسير حلم الحناء في اليد اليمنى للعزباء

اليد اليمنى تشير إلى رفعة قدر الفتاة بين العائلة حيث يتخذها الكثير من الفتيات قدوة لهن، لما تتمتع به من طيب السمعة وحسن الأخلاق.
عندما تجد يدها اليمنى منقوشة بألوان مبهجة من الحناء، تعد بشرى بالسعادة القادمة لها على يد شابٍ صالحٍ، يتقدم للزواج منها.
قيل أيضًا أنها تعبر عن نبأٍ سار تتلقاه قريبًا، وقد يكون هناك عرض مناسب لإحدى الوظائف المرموقة، والتي تتمكن الفتاة من الوصول فيها إلى مكانة متميزة، لما لديها من مهارات تقدمها في هذا العمل.
إذا وضعت أمها الحناء في يد ابنتها العزباء فهي راضية عن سلوكياتها، وتجد أن كل ما زرعته من أخلاق في ابنتها لم يذهب هباءً، بل على العكس فإن أخلاقها الطيبة دائمًا ما تُنسب للأم التي تربت على يديها، مما يجعلها تشعر بالفخر من أجل هذا.

تفسير حلم نقش الحناء في اليدين للعزباء

وضع الحناء في كلتا اليدين دليل على أن أهداف الفتاة التي طالما سعت في تحقيقها، سوف تصل إليها عما قريب، بعد كل ما قدمته من أجلها.
إذا جاء شخص لا تعرفه ووضع لها الحناء، يعني ذلك أنها تنتظر شريك الحياة الذي يطلب يدها، ويتم الزفاف سريعًا، دون أن تأخذ الفترة المعتادة للتجهيزات التي تقوم بها العروس؛ فهو في الغالب لن يكلفها شيء من هذه التجهيزات، ويقوم هو بكل شيء.
النقوش القبيحة على اليدين دليل على زواجها من إنسان غير ملتزم أخلاقيًا، تعيش معه في تعاسة شديدة ولا تجرؤ أن تبوح بما تشعر به من تعاسة بسبب أنها قد تعجلت الزواج منه، رغم اعتراضات أسرتها على شخص هذا الرجل.


 تفسير حلم الحناء في اليد للمتزوجة 
 
 
إذا كانت المتزوجة لديها أبناء وبنات، وتجد أنها تشعر بالتعب والإرهاق الشديد في تربيتهم، فإن رؤيتها الحناء على يدها دليل على توفيقها في تربية أولادها، وأنها سوف تجني ثمار تعبها معهم بعد أن تجدهم في أعلى الأماكن والمناصب في المجتمع.
أما لو كانت تعاني الخلافات الأسرية مع زوجها الذي لا يعتني بأسرته، ولا يهتم بأولاده، وقد لا يعلم ما هي مراحلهم التعليمية من فرط تقصيره معهم، وتتحمل الزوجة أن تقوم بكلا الدورين، الأب، والأم، فإن حياتها تتغير للأفضل قريبًا، وقد يجد الزوج من يوجهه نحو الصواب، ويعلمه ما يجب عليه وما هو دوره كأب وزوج، وتراه يتغير ويبدأ بالاهتمام بشؤون أسرته كما كانت تتمنى.
في حالة الزوجة التي لم تنجب منذ سنوات، سواء كانت محرومة من الإنجاب، أو أنجبت طفل واحد وترغب في المزيد من الأولاد، فإن الحناء التي تزين يدها في منامها، إشارة إلى أن الله ينعم عليها بالحمل الجديد، وسوف تُرزق بما تريد سواء ولد أو بنت.

تفسير حلم النقش الأسود على اليد للمتزوجة

النقش الأسود ليس من الرؤى المحببة للنفوس، فكلما كانت النقوش زاهية كان أفضل ويعبر عن السعادة والهناء الذي تشعر بهما مع زوجها، أما القتامة في الألوان فتعبر على كثرة ما تلاقيه من متاعب في حياتها الزوجية، وقد ينتج هذا التعب من قلة المال أو زيادة العيال والإرهاق الشديد في القيام بمتطلبات البيت والأولاد، ولا يوجد من يساعدها في تلك المهام، التي تجد أنها فوق طاقتها.
أما لو نقش لها زوجها تلك النقوش بهذا اللون القاتم، فهو السبب فيما تشعر به من ألمٍ وحزن، وقد يكون في طريقه للزواج من غيرها مع كل التضحيات التي قدمتها من أجله، ووقوفها بجواره حتى أصبح له شأنٌ في المجتمع.

  تفسير حلم الحناء في اليد للحامل 

الحناء في يد الحامل دليل على اقتراب لحظة الولادة التي تنتظرها المرأة منذ تسعة أشهر، للخلاص من متاعب الحمل وآلامه الكثيرة التي لم تعد تتحملها.
رؤيتها النقوش المتناسقة على يدها دليل على حياتها السعيدة وحب زوجها الشديد لها، وإحساسه بما تشعر به من تعب، ومحاولاته المتواصلة في التخفيف عنها.
تعبر رؤيتها زينة يدها عن أنها تضع فتاة رائعة الجمال، وأن لحظة الولادة سوف تكون أسهل مما كانت تظن.
أما لو تلطخت يدها بالحناء وأصبح المظهر غير مناسب، فهذا يعني صعوبة الولادة، وقد تحتاج لإجراء جراحة قيصرية للحفاظ على حياتها وحياة طفلها، وهذا يستدعي احتياجها إلى الرعاية الخاصة فيما بعد الولادة.
تفسير حلم نقش الحناء على اليد للحامل

نقش الحناء باللون الأحمر تعبير عن مدى الارتباط بين الزوجين، والذي يزداد بشكلٍ كبير، بعد أن يأتي الوافد الجديد الذي ينهي أي خلاف مهما كان بسيطًا بينهما.
أما يدها اليمنى فتعبر النقوش عليها أن لديها الكثير من الصفات الجيدة، والتي تجعلها تتمتع بمحبة كل من حولها، سواء الزوج أو عائلته.
قد يجد زوج المرأة الحامل فرصة عمل في الخارج يتشبث بها لتحسين مستواه المعيشي، ومع الحزن الذي تشعر به حين سفره، إلا أنها تكون مضطرة لذلك.
 
  تفسير حلم الحناء في اليد للمطلقة 


 المطلقة في العادي تشعر بالحزن حتى لو كان قرار الطلاق نابعًا عن اقتناع من داخلها، وتندم على سنوات العمر التي مرت وفي النهاية باءت حياتها الأسرية بالفشل، قد يكون السبب هو تقصيرها أو قد يتعلق بقصور عند الزوج، ولكن على كل حال الشعور بالألم واحد.
تعبر رؤيتها الحناء تجمل يدها في منظرٍ متناسق وأنيق على الإيجابيات التي تمر بها في المستقبل، وتخطيها هذه المرحلة الصعبة من حياة أي امرأة، وقد تجد أن العمل هو المتنفس الوحيد لها بعيدًا عن الدخول في تجربة جديدة هي غير مستعدة لها في الوقت الحالي.
المطلقة التي لديها أبناء وتندم على التقصير مع زوجها، مما أدى في النهاية إلى وقوع الطلاق رغمًا عنها، قد تستعين بأحد الأشخاص الذي يحاول التقريب مرة أخرى بينها وبين زوجها السابق، حتى تعود الأمور بينهما إلى سابق عهدها، ويردها الزوج إلى عصمته مع أخذ العهد عليها بعدم الرجوع لما كانت عليه من تقصير.

  تفسير حلم الحناء في اليد للرجل 

وضع الرجل الحناء دليل على ارتقائه في عمله، وحصوله على ترقية أو مكافأة كبيرة، ومع ذلك فإن هناك تفسيرات سيئة تتعلق بحلم الرجل أنه وضع الحناء على يده، إذا كانت اليد اليسرى، أو كان مظهرها يبدو بشعًا أمام عينيه.
في حالة رأى الحالم أن امرأته تنقش الحناء على يدها، فهو يحظى بمكانة كبيرة في قلب زوجته، وتحفظه في غيابه وحضوره، حتى أنه لا يخشى حين يبتعد عنها بالشهور إذا ما واتته فرصة للسفر إلى الخارج.
أما وضعه الحناء لنفسه فيكون الحلم إشارة إلى الكفاح والسعي الذي يقوم به في حياته، ويجعله في الأخير يحصد ثمار تعبه، وينال ما يتمنى وما سعى من أجله، سواء كان زوجة صالحة تحمل اسمه، وتتقي الله فيه، أو كانت وظيفة مرموقة يشغلها ويعتلي درجاتها نحو القمة.