Advertisements
Advertisements
الأحد 28 فبراير 2021...16 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

7 أعشاب طبيعية تناولها بانتظام لتساعدك في علاج غازات البطن

صحة ومرأة اعشاب للغازات
علاج الغازات في البطن

ريهام الصواف

المصدر الأساسي للغازات في الجهاز الهضمي هو ابتلاع الهواء، وهناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى تكون الغازات في البطن، منها بعض الأطعمة والمشروبات، أو الإصابة بالإمساك، وكذلك بعض الأدوية، إلى جانب الإصابة ببعض الأمراض، مثل انسداد الأمعاء وداء كرون، إلى جانب بعض التغيرات الهرمونية.

وتشير دكتورة لورا باولو استشاري التغذية العلاجية، إلى أن الغازات تحدث عندما يظل الطعام الذي تتناوله في بطنك لفترة طويلة، مما يسبب الضغط المفرط على المريء والعضلات، كما أنه لا يكون هناك ما يكفي من حمض المعدة الذي يساعد على هضم الطعام، فتنتج الغازات.

وتقدم دكتورة لورا، في السطور التالية، بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج الغازات في البطن.




بذور الشمر
الشمر يساعد الجسم على التخلص الطبيعي من الغازات، فبعد الانتهاء من تناول طعامك، حاول مضغ بعض بذور الشمر، حيث يعمل على تهدئة معدتك والجهاز الهضمي، كما يعمل على إعادة تدفق حمض المعدة الذي يساعد على الهضم الجيد، وبالتالي يخلصك من الغازات.

وهناك طريقة أخرى لاستخدام الشمر وهو تناوله كالشاي، بغلي بعض منه في الماء وشربه.

الزنجبيل
يعد الزنجبيل عشب لذيذ وحار، يخلصك من المتاعب التي تسببها الغازات، ويستخدم أيضا في علاج عسر الهضم، ويفضل تناوله أو إضافته للطعام، كما يمكن أيضا عمل مشروب الزنجبيل المضاف إليه بعض السكر، على أن يتم تناوله نحو 2-3 مرات في اليوم.

بيكنج الصودا
بيكنج الصودا متاح في كل بيت، وهو يساعد أيضا على التخلص من الغاز، كما يعالج حموضة المعدة وليتم خلط بعض منه في الماء، ويتم تناوله، ويمكن إضافة خل التفاح بمقدار 2 ملعقة طعام، مع ملعقة صغيرة من بيكنج الصودا وإضافته لكوب من الماء، وشربه من 2-3 مرات في اليوم.

القرفة
تحتوي القرفة على كثير من الصفات الطبية، فهي تشفي من غثيان الصباح، والتهابات المسالك البولية، والانتفاخ والغازات.

ويمكن إضافة القليل من القرفة إلى كوب من اللبن حليب الدافئ مع إضافة القليل من السكر، أو العسل، أو يمكن صنعه كالشاي وتناوله أكثر من مرة في اليوم.

حبوب الكينوا
يمكن استخدام حبوب الكينوا لتهدئة اضطرابات في المعدة، وذلك من خلال تناول نصف كوب منها يوميا، أو عند الشعور بأي اضطرابات في الجهاز الهضمي.



النعناع
يمكن تناول النعناع كمشروب ساخن مثل الشاي، فهو يعمل على تهدئة اضطرابات المعدة، واسترخاء العضلات المعوي، والتخفيف من الغازات والانتفاخ، ويفضل تناول كوب أو اثنين بعد وجبة الطعام.

الجرجير
يعد الجرجير من أفضل الخضراوات الورقية التي تساعد على تهدئة اضطرابات المعدة، حيث إنه يعمل على تحفيز إنتاج الهرمونات التي تحتاجها المعدة لهضم صحي.

ويمكن تناول 2 كوب من الجرجير سواء بإضافته إلى السلطة أو بوضعه داخل السندوتشات بضعة مرات في الأسبوع.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements