Advertisements
Advertisements
الخميس 13 مايو 2021...1 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

هل ينتقل فيروس كورونا عبر اللحوم المجمدة؟.. استشاري يجيب | فيديو

صحة ومرأة

هبة الله سيد

كشف الدكتور محمد راشد، استشاري التحاليل الطبية والفيروسات، عن حقيقة تكاثر وانتشار عدوى فيروس كورونا المستجد كوفيد -19 من خلال الأطعمة، وتحديدا اللحوم المجمدة والدواجن وغير ذلك.


وأكد راشد خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، على أن فيروس كورونا يحتاج إلى الأجسام والخلايا الحية حتى ينتقل ويتكاثر ما يعني أنه ينتقل بين البشر وبعضهم ومن الحيوانات أيضا، لكنه لا ينتقل من خلال الأطعمة واللحوم المجمدة والدواجن كما يعتقد البعض، ولكنه قد يشارك في عملية الانتتقال كأنه سطح صلب عادي.



الأطعمة واللحوم المجمدة

وأكد الدكتور محمد راشد استشاري التحاليل الطبية، على أن هذا يعني أن الأطعمة واللحوم المجمدة قد تكون سببا في نقل العدوى إذا عطس عليها أو حملها شخص مصاب بفيروس كورونا المستجد، ولكن سرعة الانتقال لا تكون كما هي عليه في حالة نقل الفيروس من شخص لآخر. 

كما أكد الدكتور محمد راشد، على ضرورة أن يتم طهي وتسخين اللحوم الحمراء والبيضاء جيدا قبل تناولها ليس للوقاية من فيروس كورونا فقط ولكن من حوالي مليون فيروس وبكتريا أخرى، متابعا: "لا بد من غسل يدي قبل أن أعمل أو أطهو أيا من اللحوم أو الأطعمة، والغسيل لا بد أن يكون بمياه نظيفة، والخضراوات يجب أن يتم نقعها في الخل أو ماء الخل لقتل أنواع البكتيريا". 

منظمة الصحة العالمية


وتعكف منظمة الصحة العالمية على تقييم البحوث الجارية حول طرق انتشار مرض كوفيد-19، لكن ما تم التوصل إليه حتى الآن هو أن المرض ينتشر بشكل أساسي من شخص إلى شخص عن طريق القطيرات الصغيرة التي يفرزها الشخص المصاب بكوفيد-19 من أنفه أو فمه عندما يسعل أو يعطس أو يتكلم.

وثبت علميا أن هذه القطيرات وزنها ثقيل نسبياً، فهي لا تنتقل إلى مكان بعيد وإنما تسقط سريعاً على الأرض، ويمكن أن يلقط الأشخاص مرض كوفيد-19 إذا تنفسوا هذه القطيرات من شخص مصاب بعدوى الفيروس، لذلك من المهم الحفاظ على مسافة متر واحد على الأقل (3 أقدام) من الآخرين.



وقد تحط هذه القطيرات على الأشياء والأسطح المحيطة بالشخص، مثل الطاولات ومقابض الأبواب و درابزين السلالم، ويمكن حينها أن يصاب الناس بالعدوى  عند ملامستهم هذه الأشياء أو الأسطح ثم لمس أعينهم أو أنفهم أو فمهم، لذلك من المهم غسل المواظبة على غسل اليدين بالماء والصابون أو تنظيفهما بمطهر كحولي لفرك اليدين.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements