رئيس التحرير
عصام كامل

ما هو مرض باركنسون؟

شلل رعاش
شلل رعاش
مرض الشلل الرعاش أو مرض باركنسون مزمن يصاحب المريض مدى الحياة ويحصل على أدوية تخفف من حدة الأعراض.


ما هو مرض باركنسون
أكدت الدراسات العلمية أنه يوجد 6 مرضى مصابين بالشلل الرعاش لكل 100 ألف مواطن في مصر.

ويعتبر مرض الشلل الرعاش أحد أمراض الأعصاب التي تواجه عدة  التحديات منها الجهل به وعدم إلمام الكثير من المرضى بالمعلومات المهمة حول المرض. 

ومريض الشلل الرعاش هو إنسان طبيعي وفي وعيه ويركز مع المحيطين به ولا يؤثر المرض على نسب ذكائه ويعي جيدا ما حوله ولا يؤثر الشلل الرعاش به الا على  تعبيرات وجه المصاب فقط.

أعراض مرض الشلل الرعاش
ومن أعراض مرض الشلل الرعاش: رعشة الأطراف بالجسم خاصة اليدين وتيبس العضلات وصعوبة الحركة وعجز الجسم عن اداء اي وظيفة بسهولة وفقدان القدرة علي أداء الحركات الارادية وتلعثم الكلام.

تحديات مرضي الشلل الرعاش
وكشف الدكتور أحمد كامل أستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة القاهرة لـ"فيتو"، أن التحديات التي تواجه مرضى الشلل الرعاش هي الوصمة المجتمعية للشلل للرعاش التي تسبب ضيقًا للمريض وصعوبة لحياته، وثالثا  وجود قصور في التشخيص للمرض لوجود رعشة أحيانا تصيب كبار السن ونظرًا لأن الشلل الرعاش يصيب كبار السن فلا يتم تشخيص مرض الشلل الرعاش بسهولة، ورابعًا  نقص الأدوية المستخدمة في العلاج خاصة أن جزءًا من تلك الأدوية يستخدمها المدمنون مما يصعب الحصول عليها بسهولة وفي حالة توفرها تكون غالية الثمن، وخامسًا عدم معرفة المرضى بوجود تدخلات جراحية للعلاج يمكن أن تقضي على أعراض الشلل الرعاش. 

علاج الشلل الرعاش
وأشار إلى أنه لا بد من وجود آلية لتوفير العلاج للمريض طوال عمره لأنه يعتبر من الأمراض المزمنة، وفي حالة عدم الحصول على الدواء ينتكس المريض وتكون حياته مهددة بجانب توفيرها بأسعار مناسبة للمرضى خاصة من ليس لهم تأمين صحي.
 
وأوضح أن أهم التحديات التي تواجه إجراء العملية الجراحية لعلاج المرضى أنها تحتاج إلى إمكانيات متقدمة بجانب ارتفاع ثمن الأجهزة الطبية الخاصة بها، لافتا إلى وجود نوعين من الجراحة إحداهما تتطلب زرع أقطاب كهربائية غالية الثمن بمئات الآلاف، بينما النوع الثاني جراحة كي، وهي متوفرة في مستشفى قصر العيني وكذلك مستشفيات القوات المسلحة وجامعة قناة السويس. 
الجريدة الرسمية