رئيس التحرير
عصام كامل

استشاري يوضح طرق التعامل مع أعراض لقاح الكورونا |فيديو

فيتو

تنتشر شكاوى المواطنين حول أعراض لقاح فيروس كورونا، وهو ما يقلق بعض المواطنين من تلقى اللقاح خوفا من أعراضه، التى تكررت مع العديد من المواطنين.



قال الدكتور أشرف عقبة رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، أنه من الطبيعى ألا يسبب لقاح فيروس كورونا أى أعراض، ولكنه أحيانا يسبب بعض الأعراض حسب طبيعة الجسم.

أضاف "عقبة"، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "dmc": الأعراض التى قد تحدث أحيانا بعد تلقى لقاح الكورونا، تكون عبارة عن تورم وألم بسيط مكان الحقن، بالإضافة إلى ارتفاع حرارة الجسم قليلا، وأحيانا تحدث أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، وتستمر من 24 إلى 48 ساعة ليس أكثر.

وتابع:  في حالة استمرار أعراض اللقاح لأكثر من 48 ساعة لا يجوز تناول أى أدوية إلا بعد الإتصال بالرقم الموجود خلف بطاقة اللقاح، وهى رقم متابعة أعراض مابعد لقاح الكورونا.

ويقوم أطباء متخصصين للرد على جميع الإستفسارات وإرشاد المواطن للطرق الصحيحة للتعامل مع أعراض اللقاح، لأنه أحيانا تكون الأعراض ليس بسبب اللقاح، بينما بسبب إصابة المواطن أمراض أخرى.

وعن تناول المضادات الحيوية للتخلص من أعراض لقاح الكورونا، قال الدكتور أشرف عقبة، أنه لا يجوز على الطلاق تناول أى مضادات حيوية دون إستشارة طبيب، لأنه يؤثر على الصحة بشكل عام ويضعف المناعة، وبالتالى تناوله يكون فى حالات محددة وبجرعات محددة أيضا.



وللوقاية من فيروس كورونا يجب اتباع بعض النصائح، منها:-

- سرعة التسجيل بموقع وزارة الصحة لتلقى لقاح فيروس كورونا، ما يساهم بشكل كبير فى الإقلال من فرص حدوث الإصابة، أو مضاعفات الكورونا عند الكورونا.

- غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون

- ارتداء الكمامة عند الخروج من المنزل

- تجنب الأماكن المزدحمة

- الحرص على التباعد الاجتماعي مع الأشخاص

- عدم تناول أي طعام خارج المنزل

- عدم لمس الوجه باليدين خارج المنزل لأنه يمكن أن تكون اليدين ملوثة بالفيروس.

- عند العودة إلى المنزل يجب عدم التعامل مع أى فرد من أفراد الأسرة إلا بعد خلع الكمامة والتخلص منها وتغيير الملابس وغسل الأيدى والوجه أو الاستحمام.

الجريدة الرسمية