رئيس التحرير
عصام كامل

احذر.. تيارات الهواء البارد فى الشتاء تعرضك لتقلص العضلات والتهابات المفاصل

آلام العظام والمفاصل
آلام العظام والمفاصل
تتكرر شكوى آلام العظام والمفاصل فى فصل الشتاء بين كبار السن والشباب، بسبب الطقس البارد، وإهمال التدفئة الجيدة، أو التعرض لتيارات الهواء الشديدة بشكل مفاجئ، ما يضر بصحة العظام كثيرا.


وفي هذا السياق قال الدكتور رامي عاطف أخصائي العلاج الطبيعي، إن التعرض إلى تيار هواء بارد أو جفاف المطر، يسبب الإصابة بالتقلص الحاد في أنسجة العضلات ما ينتج عنه آلام حادة شديدة.

وأضاف "عاطف"، أنه يمكن مواجهة آلام الظهر البسيطة من خلال الحركة التي تساعد على التغلب على الشد والتقلص من خلال المشي وتمارين الإطالة، وليس من خلال الراحة بخلاف الإعتقاد الشائع عند البعض.

وتابع:" ربما يستيقظ المريض أثناء النوم في الليل على ألم شديد في الرقبة وعدم القدرة على تحريكها بسبب هذا التقلص، وفي هذه الحالة يتم العلاج بالأدوية المسكنة للألم ومضادات الالتهابات وقد تحتاج لجلسات علاج طبيعي، وخلال غضون أيام يظهر التحسن وتختفي الأعراض تماما".

وأكد أخصائي العلاج الطبيعي، أنه في بعض الأحيان يحدث التقلص ذاته حول عضلات وأوتار وأربطة مفصل الكتف، وينتج عنه نوعية الألم نفسه مع عدم القدرة على تحريك الكتف والطرف العلوي، وقد يكون التقلص في عضلات وأربطة مفاصل فقرات الظهر عند التعرض لبرودة الجو، وينتج عنها آلام شديدة تشابه أعراض الآلام الناتجة عن الانزلاق الغضروفي لحد كبير وهذا ما يثير خوف وقلق المريض.

وتابع:" يجب فى فصل الشتاء التدفئة الجيدة، مع الحفاظ على حركة الجسم وممارسة الرياضة يوميا، للحفاظ على لياقة الجسم، والأهم من ذلك عدم التعرض للهواء البارد بشكل مباشر، واتخلص من الوزن الزائد".
الجريدة الرسمية