رئيس التحرير
عصام كامل

أسباب وأعرض انسداد قناة فالوب وطرق العلاج

اعراض انسداد قناة
اعراض انسداد قناة فالوب
أعراض انسداد قناة فالوب.. قناة فالوب سبب رئيسى فى استقرار الحمل داخل الرحم وأى إصابة بها قد يتأخر الإنجاب فسلامتها تعنى سلامة جزء كبير من الصحة الإنجابية، وانسدادها يسبب العقم.


ويقول الدكتور علاء موسى استشارى طب وجراحة النساء والتوليد، أن قناة فالوب هو أنبوب يصل البويضة المخصبة إلى الرحم ولكل امرأة قناتان فالوب على جانبى الرحم، يمينا ويسارا يصلان بين المبايض والرحم، وانسداد قناة فالوب يعوق وصول البويضة إلى الرحم ما يسبب مشكلات عديدة أبرزها العقم والحمل خارج الرحم وتأخر الإنجاب، وغير ذلك الكثير.

اعراض انسداد قناة فالوب

وأضاف "موسى"، أن انسداد قناة فالوب لا يتسبب فى ظهور أعراض على كثير من النساء، ولكن أحيانا تظهر بعض العلامات التى تؤكد وجود انسداد بقناة فالوب، أبرزها:

- وجود آلام شديدة أسفل البطن

- العقم وتأخر الإنجاب

- نزول إفرازات مهبلية بشكل كثير على غير العادة

- حدوث آلام شديدة عند الدورة الشهرية

- قد تحدث آلام عند الجماع

- التهابات بالحوض




أسباب انسداد قناة فالوب

وتابع: أن انسداد قناة فالوب، يحدث لأسباب عديدة، منها:

- كثرة الالتهاب المهبلية وإهمال علاجها

- التعرض لجراحات سابقة فى الرحم تمت بشكل خاطئ أو إجهاض سابق

- بطانة الرحم المهاجرة

- الإصابة بـ مرض السيلان
- انفجار الزائدة الدودية داخل البطن

علاج انسداد قناة فالوب

وأوضح الدكتور علاء موسى، أن علاج انسداد قناة فالوب أمر مهم وضرورى للحفاظ على الصحة الإنجابية، لأن علاج انسداد قناة فالوب يعنى القضاء على العقم وسرعة الإنجاب، وعادة العلاج يكون نوعان إما بالجراحة لإزالة هذا الانسداد، أو بعض الأدوية أو بعلاج سبب انسداد قناة فالوب.

وقال استشارى النساء والتوليد، إنه بشكل عام، يجب أن تهتم المرأة بصحتها الإنجابية، من حيث المتابعة الدورية مع طبيب متخصص لاكتشاف أي إصابة مبكرا مما يسهل مراحل العلاج، مع الاهتمام بعلاج أي التهابات بالمهبل حتى لا تسبب أي مضاعفات بالرحم وليس انسداد قناة فالوب فقط.
الجريدة الرسمية