رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

3 فئات يحق لها صرف معاش استثنائي.. تعرف على الشروط والإجراءات

صرف المعاشات
صرف المعاشات
Advertisements

يبحث عدد كثير من المواطنين عن شروط وإجراءات الحصول على معاش استثنائي من الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، وهو معاش من ضمن المعاشات الاستثنائية الصادر بها القانون رقم 71 لسنة 1964، الخاص بمنح معاش استثنائي لمن لم يحصل على معاش، أو تحسين معاش شخص سبق له الحصول على معاش، ولفئات محددة وفق عدد من الضوابط.



وحرصا من "فيتو" على تقديم خدمة متميزة للقراء، نقدم في التقرير التالي شروط وإجراءات الحصول على ذلك المعاش والفئات المستحقة:

الفئات المستحقة:
1- العمال المدنيين أو أسر من توفوا منهم والذين انتهت خدمتهم، سواء في الجهاز الإداري للدولة أو الهيئات العامة، أو المؤسسات العامة، أو الوحدات الاقتصادية التابعة لها والمقصود بها شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام.

2- الأشخاص الذين أدوا خدمات جليلة للبلاد أو أسر من توفوا منهم.

3-أسر من توفوا في حادث يُعتبر من قبيل الكوارث العامة.

شروط الحصول على المعاش الاستثنائى:

1 – يمنح العاملون السابقون بالحكومة وشركات القطاع العام والمستحقين عنهم الذين لم يسبق حصولهم على أي معاش لأي سبب.

2-  يجوز أن يتم تحسين معاشات العاملين السابقين استثنائيا لمواجهة الظروف الصحية والاجتماعية.

4- تقرير معاشات استثنائية لمن أدوا خدمات جليلة للدولة.

5-  منح وتحسين المعاشات الاستثنائية لضحايا الكوارث العامة (القانون 71 لسنة 1964).

إجراءات الحصول على معاش استثنائى:

1-  استيفاء نموذج المعاش الاستثنائى من جهة العمل السابقة أو مكتب التأمينات المختص إذا كنت من العاملين السابقين بالحكومة أو القطاع العام.

2-  تقديم النموذج بعد اعتماده وختمه إلى إدارة المعاشات الاستثنائية في حالة منح المعاش أو تحسينه.

3- فى حالة طلب المعاش بسبب حالة مرضية سيتم تحويلك للهيئة العامة للتأمين الصحي - اللجنة الطبية لتقرير نوع المرض ومدى حاجته إلى علاج طويل.

4-  سيتم إجراء بحث اجتماعي يحدد مصادر الدخل في حالة طلب تحسين المعاش لظروف اجتماعية.

 5- يتم عرض نموذج طلب المعاش  + التقرير الطبي + البحث الاجتماعي على اللجنة التحضيرية لتقرير مدى حقك في المعاش الاستثنائي / منح / تحسين.

6-  ثم يعرض على اللجنة العليا للنظر في الطلب.


وبدأت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، اليوم الخميس، صرف معاشات شهر يوليو، بزيادة جديدة تقدر بـ13 %، وذلك بعد توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأعلن اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أنه سيتم البدء في صرف المعاشات والاستحقاقات التأمينية المستحقة للعام المالي الحالي بتكلفة إجمالية تقدر بـ282 مليار جنيه عن العام المالي ٢٠٢١ /٢٠٢٣ شاملة قيمة الزيادة بنسبة ١٣٪ البالغ تكلفتها السنوية ٣١ مليار جنيه.

نسب التضخم
وتابع رئيس الهيئة أنه ولأول مرة يضع القانون نصًا لضمان زيادة سنوية عادلة لأصحاب المعاشات حيث تضمن ربط الزيادة السنوية بمعدلات نسب التضخم السنوي والتي قاربت من الـ5% في هذا العام ولكن جاء قرار رئيس الجمهورية بأن تكون نسبة الزيادة 13% بزيادة قدرها 8% عن نسب التضخم، وهذا يعطي مؤشرًا واضحًا على مراعاة الدولة المصرية اجتماعيًا لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم وتعطي زيادة حقيقية بقيم الدخول لأصحاب المعاشات والمستحقين.

الزيادات السنوية
وفي ذات السياق أشار "عوض" أن الزيادات السنوية بحديها الأدنى والبالغ 117 جنيهًا والأقصى البالغ 1053 جنيهًا تستحق لجميع أصحاب المعاشات والمستحقين للمعاش من الورثة قبل نهاية شهر يوليو والبالغ عددهم ما يقارب من 10.5 مليون مواطن.

تجدر الإشارة إلى أن قيم المعاشات المنصرفة قد شهدت طفرات عديدة على مدار السنوات الماضية حيث كانت قيمة المعاشات المنصرفة في عام 2013/2014 اجمالى مبلغ 86.5 حتى بلغت مبلغ 282 مليار جنيه في العام الحالي.

الحد الأدنى
وشهد الأدنى لقيمة المعاش تطورًا ملموسًا منذ عام 2014 ففي عام 2014 و2015 كان الحد الأدنى للمعاش 450 جنيهًا ليصبح 500 جنيه فى عامي 2016 و2017 ثم زاد ليبلغ 750 جنيهًا في عام 2018 حتى وصل إلى 900 جنيه منذ عام 2019.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية