رئيس التحرير
عصام كامل

2 مليون أسرة تنتظر.. موعد صرف العلاوات الخمسة

نيفين القباج وزيرة
نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

ينتظر 2,4 مليون أسرة مستفيدة موعد صرف العلاوات الخمسة من أصحاب المعاشات والتي تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي في صرفها يوم الأربعاء الموافق 1 يوليو بقيمة إجماليه 28 مليار جنيه بالمتجمدات.

 


وترصد "بوابة فيتو" الفئات المستفيدة من العلاوات الخمس وجدول الصرف وآلية الإستعلام عن قيمة المستحقات المالية

 

موعد صرف العلاوات الخمسة

 

وقالت قالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي رئيس مجلس ادارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي إن القطاع الخاص لم يستبعد من الاستفادة من العلاوات الخمسة وإنما هناك فئات لم تنطبق عليها شروط استحقاق العلاوات وهو ما تم إعلانه منذ الأسبوع الماضي.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه منذ صدور القرار الرئاسي بصرف العلاوات الخاصة وجهت قيادات صندوق العاملين بالقطاع العام والخاص دراسة كافة حالات  اصحاب المعاشات وموقفهم من الحصول علي متجمد العلاوات الخاصة سواء من المنتمين للمؤسسات الصحفية او شركات القطاع العام ومنشآت القطاع الخاص ودراسة مدى إمكانية استفادتهم من القرار الرئاسي بصرف العلاوات الخاصة.

واكدت القباج ان وزارة التضامن الاجتماعي حريصة على مصالح أصحاب المعاشات وتسعي بكل سبل لأن يحصلوا على حقوقهم و الامتيازات المتاحة وفق القانون ومقتضيات المصلحة العامة.

وان الوزارة علي تواصل دائم مع نقابة الصحفيين والمؤسسات الصحفية وممثلي القطاع الخاص وجارٍ دراسة قانونية دقيقة للموقف دون الالتفات لأي ضغط ممن لا ينطبق عليهم شروط الاستفادة من العلاوات الخاصة او من يتاجرون بمصالح أصحاب المعاشات

 

 

موعد صرف العلاوات الخمسة

 

أعلنت القباج أن أصحاب المعاشات المستحقين للعلاوات الخمسة اعتبارا من ١ يوليو ٢٠٠٦ حتى ١ يوليو  ٢٠١٥وحتى 2019 لغير المخاطبين بالخدمة المدنية ، ليبلغ عدد المستفيدين من زيادة العلاوات الخمسة ٢.٤ مليون مواطن، منهم ١.٩٠٩مليون من القطاع الحكومي وحوالي ٥٢٤ ألف من العام والخاص.

وأكدت أنها ستصرف بأثر رجعي مشيرة الى أن تكلفة العلاوات سنوياً ستصل إلى 7 مليار جنيه ليكون إجمالي تكلفة صرف العلاوات 35 مليار جنيه. 

 

 

 

أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي  أن الزيادات الخاصة بالعلاوات الخمس سوف يتم صرفها اعتبارا من أول يوليو على ٤ دفعات كل ٣ شهور بحيث يتم صرف آخر دفعة للعلاوات في ١ أبريل ٢٠٢١.

وقالت أنه سيتم صرف العلاوة الدورية السنوية بنسبة ١٤% بداية من ١ يوليو بدون حد أدنى وبحد أقصى ٩٨٠ جنيها وبإجمالي تكلفة ٢٥ مليار جنيه. 

وأضافت القباج أن عام 2020 وصل فيه عدد أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم 10 ملايين مستفيد وعدد ملفات المعاش 7.6 مليون ملف كما بلغت قيمة المعاشات المنصرفة 240 مليار جنيه تقريباً في عام 2020 /2021 وبلغ الحد الأدنى للمعاش في 30 /6 /2020 حوالي 900 جنيه.

 

المستفيدون من العلاوات الخمسة 2020 والقيمة المستحقة

 

- كل من خرج على المعاش في 1 يوليو 2006 سوف يحصل  على علاوة واحدة فقط.
- كل من خرج على المعاش في 1 يوليو عام 2007 سوف يحصل على علاوتين فقط بزيادة 50 جنيها.
- كل من خرج على المعاش في 1 يوليو عام 2008 سوف يحصل على 3 علاوات قيمتها 110 جنيهات.
- كل من خرج على المعاش في 1 يوليو عام 2009 سوف  يحصل على 4 علاوات قيمتها 130 جنيها.
- كل من خرج على المعاش في 1 يوليو عام 2010 سوف يحصل على 5 علاوات بقيمة 150 جنيها.
- كل من خرج على المعاش في 1 يوليو عام 2011 سوف يحصل على زيادة قدرها 160 جنيها.
- كل من خرج على المعاش في 1 يوليو عام 2012 سوف يحصل على زيادة قدرها 160 جنيها.
- كل من خرج على المعاش في 1 يوليو عام 2013 سوف يحصل على زيادة قدرها 120 جنيها.
- كل من خرج على المعاش في 1 يوليو عام 2014 و2015 يحصل على زيادة قدرها 120 جنيها

 

 

رابط الإستعلام عن العلاوات الخمسة بالرقم القومي

 

تواصل الإدارة العامة للتأمينات الاجتماعية في وزارة التضامن الاجتماعي تنشيط موقعها لتمكن أصحاب المعاشات المستحقين للعلاوات الخمسة المجمدة وهم أصحاب المعاشات المستحقين للعلاوات للخمسة .

ويمكن لأصحاب العلاوات الخمس الاستعلام عن متجمد العلاوات من المنزل باتباع الخطوات التالية :
1- الدخول على الموقع الإلكتروني للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي
2- ادخل على الإستعلام على الرقم التأميني .
3- أدخل البيانات الأساسية : الرقم القومي – الأسم الأول للأم .
4- ضع علامة صح في المربع أنك لست برنامج روبرت.
5- اضغط على ارسال الطلب.




الجريدة الرسمية