رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الكهرباء وسفير أستراليا يبحثان سبل التعاون بين البلدين


استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، صباح اليوم الثلاثاء، نيل هوكنز سفير إستراليا بالقاهرة، بحضور ممثلى وزارة الخارجية المصرية والتعاون الدولى وعدد من قيادات القطاع، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين.


أعرب هوكنز عن أسفه عن حادث الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، الذين حصدتهم يد الإرهاب، وذلك أثناء قيامهم بشعائر الصلاة، مقدمًا التعازى لأسر الضحايا.

وتم خلال الاجتماع استعراض التحديات التي واجهها قطاع الكهرباء في مصر في السنوات الماضية، والتي كان من أهمها الاعتماد على الغاز الطبيعى والمازوت، وكيفية التعامل مع تلك التحديات، مشيرًا إلى اتجاه الوزارة لتنويع مزيج الطاقة من كل المصادر (رياح – شمسي – فحم – نووي – غاز – بترول)، بالإضافة لما تم إنجازه حتى الآن والمشروعات الجارى العمل بها.

كما تمت مناقشة مجالات التعاون بين البلدين، بالإضافة إلى فرص الاستثمار في مجال محطات توليد الكهرباء من المصادر المختلفة، وخاصة مشروعات الطاقات المتجددة، وتحسين كفاءة الطاقة، والمساهمة في تنمية شبكات نقل الكهرباء على الجهود الفائقة والعالية.

وأشاد سفير أستراليا بالخطط التطويرية وآليات التنفيذ التي أعدها قطاع الكهرباء والطاقة المصري، والجهود التي بذلها وما حققه من إنجازات خلال فترة وجيزة؛ للتغلب على تلك التحديات، فضلًا عن التطوير في مجالات الإنتاج والنقل والتوزيع، معربًا عن اهتمام بلاده للمساهمة الفعالة للتوسع في مشروعات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المختلفة وخاصة باستخدام نظم الخلايا الفوتوفلطية.

وأكد شاكر أن هذا الاجتماع يأتى في إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في كافة المجالات (الطاقات المتجددة والطاقة التقليدية) بين مصر واستراليا، داعيًا الشركات الأسترالية للاستثمار في هذه المجالات على أرض مصر.

كما شدد على حرص قطاع الكهرباء على تنفيذ خططه التوسعية لتدعيم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية؛ لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة، مع استمرار القطاع في تنفيذ مشروعاته للوفاء باحتياجات كافة القطاعات من التغذية الكهربائية.
الجريدة الرسمية