Advertisements
Advertisements
الخميس 4 مارس 2021...20 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

هل سوء التخزين يفسد لقاح كورونا ويؤدي لآثار جانبية خطيرة؟.. "الصحة" تجيب | فيديو

أخبار مصر

محمد طاهر أبو الجود

أكدت الدكتورة نهى عاصم، مستشارة وزيرة الصحة لشئون الأبحاث، أن سوء تخزين لقاحات كورونا لا يؤدي إلى مخاطر أو آثار جانبية على الشخص.

وأوضحت خلال حديثها ببرنامج "حديث القاهرة" الذي يقدمه الإعلامي خيري رمضان بقناة "القاهرة والناس"، أن مخاطر أو تأثيرات سوء تخزين لقاح كورونا له علاقه بقلة مفعوله أو فاعليته وليس زيادة المشكلات الصحية على الشخص الذي يحصل على الجرعة.

وتابعت: "لو درجة فاعلية لقاح ما بنسبة 75% وحدث خلل في التخزين قد تقل الفاعلية للقاح بنسب متفاوتة على حسب الحالة، لكن اللقاح لن يكون فاسدًا".



وأكدت أنه لا يمكن تحديد موعد معين لبدء عملية تطعيم لقاح كورونا ولكن الأمر متعلق بتوفير كميات تكفي الفئات التي لها أولوية.

وأشارت إلى أنه لا يمكن ربط الوفيات بين كبار السن مباشرة وتلقي اللقاح حاليًا. 

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الأحد، عن خروج 702 متعافٍ من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 122993 حالة حتى أمس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 890 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 56 حالة جديدة.

وقال "مجاهد": إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 156397 حالة من ضمنهم 122993 حالة تم شفاؤها، و8583 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.


Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements