Advertisements
Advertisements
الإثنين 8 مارس 2021...24 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

مصر تنافس بسيدتين على رئاسة مفوضتين للاتحاد الأفريقي

أخبار مصر
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أشرف سيد


يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في الجلسة المغلقة للتصويت على رئاسة المفوضية الأفريقية في العاصمة الرواندية "كيجالي"، وذلك على هامش فعاليات القمة الأفريقية العادية في دورتها الـ27.

وسيتم خلال الجلسة انتخاب الرئيس الجديد للمفوضية الأفريقية لمدة أربع سنوات، خلفًا لــ"دلامينى زوما" التي انتهت فترة رئاستها المفوضية، كما تشهد الجلسة انتخاب ثمانية مفوضين للاتحاد.

وكانت لجنة الترشيحات بالاتحاد الأفريقي، قد أجازت ترشيح 34، ثلاثة منهم للمنافسة على رئاسة المفوضية، ومرشح لنائب المفوضية فيما سيتم انتخاب ثمانية من بين باقي المتنافسين على مفوضيات الاتحاد الأفريقي الثمانية الفرعية.

وتعتبر مفوضيات الاتحاد الأفريقي الثمانية الفرعية هي المطبخ الفعلي لاتخاذ قرارات قمم الاتحاد الأفريقي، وأهمها مفوضية مجلس السلم والأمن الأفريقي؛ لأنها تهتم بالصراعات وإدارتها والتوصل لحلول لمشكلات الصراعات في القارة ومكافحة الإرهاب، ويليها مفوضية الشئون السياسية وهي المعنية بقضايا حقوق الإنسان والديمقراطية والحكم الرشيد.

ويتنافس على رئاستها من السودان رحمة الله محمد عثمان، وكيل وزارة الخارجية السابق، وتأتي لاحقًا في الأهمية مفوضيات البنية التحتية والطاقة، والشئون الاجتماعية والموار البشرية والعلوم والتكنولوجيا والتجارة والصناعة والاقتصاد الريفي والزراعة والشئون الاقتصادية.

وتدخل مصر التنافس في الانتخابات على رئاسة مفوضتين، فتتنافس الدكتورة أماني أبو زيد على منصب مفوض البنية التحتية والطاقة، والدكتورة منى الجرف على منصب مفوض التجارة والصناعة، وتدخل السودان أيضًا بالمرشحة أميرة الفاضل، وزيرة الرعاية الاجتماعية السابقة، على التنافس بمنصب مفوضية الشئون الاجتماعية.

وتسيطر دول غرب ووسط أفريقيا التي تقيم تكاملا اقتصاديا فيما بينها على جميع الأجهزة بالاتحاد الأفريقي.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements