رئيس التحرير
عصام كامل

قبول ٣٠٪‏ من الطلاب الوافدين في الكليات العملية بجامعة القاهرة

 الدكتور جابر نصار
الدكتور جابر نصار

وافق مجلس جامعة القاهرة برئاسة الدكتور جابر نصار على زيادة أعداد الطلاب الوافدين الراغبين في الدراسة بكليات الجامعة، حيث تقرر قبول 30% من الوافدين، كحد أقصى من أعداد الطلاب المقبولين في الكليات العملية، فيما يتم قبولهم في الكليات النظرية بحسب طبيعة كل كلية وبدون نسبة، تماشيًا مع توجهات الدولة نحو وضع إستراتيجية لزيادة أعداد الطلاب الوافدين الراغبين في الالتحاق بالجامعات المصرية.


واستعرض مجلس الجامعة قرارات المجلس الأعلى للجامعات بجلسته الأخيرة بشأن التعليم المفتوح، وقرر الالتزام بقرار الاستمرار في عدم قبول أي طلاب جدد في النمط الحالى للتعليم المفتوح، والاستمرار في تطوير المقررات الحالية للدارسين القدامى لتحقيق الجودة المطلوبة، مع تطوير نطاق عمل مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح للقيام بتقديم خدمات التعليم الإلكترونى بالكليات، والتعاون مع مراكز التعليم المفتوح بالجامعات لتقديم خدمات التقنية الداعمة، وعقد اتفاقيات شراكة لتقديم خدمات التعليم الإلكترونى.

وقرر مجلس الجامعة تشكيل لجنة لدراسة نظم الامتحانات وتـأمينها وسريتها وطرق توزيع الامتحانات على الطلاب كما وافق على تخفيض ساعات الامتحان بكلية الحقوق إلى ساعتين بدلًا من ثلاثة ابتداء من امتحانات العام الدراسي القادم.

وتقدم مجلس جامعة القاهرة بالتهنئة لكلية الصيدلة لتجديد حصولها على الجودة، وقال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة: إن كلية الاقتصاد والعلوم السياسية اقتربت من تجديد اعتمادها للجودة، مشيرًا إلى أن الجامعة لديها 11 كلية حاصلة على الجودة، وهناك 4 كليات اقتربت من الحصول على الجودة والاعتماد.

واستعرض المجلس التطور الذي تشهده العيادات الخارجية بالمعهد القومى للأورام في تقديم الخدمات العلاجية لمرضي السرطان بمصر، كما أشاد بالتحسن الذي يطرأ في تقديم خدمات العلاج للمواطنين بمستشفي قصر العينى رغم الأعداد الكبيرة من المترددين من المرضي.

و أثنى المجلس على جهود التطوير الشامل بمستشفي قصر العينى الفرنساوى وتزويده بأجهزة جديدة بتكلفة 65 مليون جنيه لتقديم خدمات صحية أفضل

وقرر المجلس تشكيل لجنة برئاسة الدكتور عمرو عدلي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث لدراسة أوجه التعاون مع الجامعات والمؤسسات العلمية اليابانية، في ضوء ما عرضه السفير اليابانى بالقاهرة خلال زياراته للجامعة بشأن فتح مجالات عديدة للتعاون مع جامعة القاهرة.

ووافق المجلس على التبرع المقدم من البنك الأهلي المصري لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية لدعم مشروع الميكنة الإلكترونية بالكلية، ووافق على إنشاء وحدة الكتاب الجامعى لكل كلية، وإنشاء وحدة لجراحات الليزر بمستشفي الطلبة للتعاون مع المعهد القومى لعلوم الليزر بالجامعة.

وكرم الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة في نهاية أعمال المجلس المستشار جمال ندا رئيس مجلس الدولة السابق، بعد تكريمه من رئاسة الجمهورية لبلوغه السن القانونية.

الجريدة الرسمية